صحة ورشاقة

أكثر 10 علاجات منزلية فعالة لمحاربة صدفية الأظافر

تعد الصدفية حالة جلدية مزمنة تؤدي إلى إصابة البشرة بجفاف شديد، كما أنها تؤدي في كثير من الحالات إلى ظهور قشور بشكل ملحوظ. وبينما تحدث معظم حالات الإصابة بالصدفية على الجلد وفروة الرأس، فإن إصابتها الأظافر أمر وارد أيضا. وعلّقت على ذلك طبيبة الجلدية، بورفيشا باتيل، بقولها إن الصدفية تحدث حيث تستهدف كريات الدم البيضاء في الجسم كلا من البشرة، المفاصل والأظافر، حيث يُحدِث الالتهاب تسارعا في إنتاج الخلايا المعروفة باسم الخلايا الكيراتينية في الجلد والأظافر والأنسجة الأخرى. وبينما يمكن للأعراض وسن ظهور تلك المشكلة أن تتفاوت من شخص لآخر، فمن الضروري معرفة طرق علاج صدفية الأظافر حتى لا تتفاقم.

تعد الصدفية حالة جلدية مزمنة تؤدي إلى إصابة البشرة بجفاف شديد، كما أنها تؤدي في كثير من الحالات إلى ظهور قشور بشكل ملحوظ. وبينما تحدث معظم حالات الإصابة بالصدفية على الجلد وفروة الرأس، فإن إصابتها الأظافر أمر وارد أيضا.

وعلّقت على ذلك طبيبة الجلدية، بورفيشا باتيل، بقولها إن الصدفية تحدث حيث تستهدف كريات الدم البيضاء في الجسم كلا من البشرة، المفاصل والأظافر، حيث يُحدِث الالتهاب تسارعا في إنتاج الخلايا المعروفة باسم الخلايا الكيراتينية في الجلد والأظافر والأنسجة الأخرى. وبينما يمكن للأعراض وسن ظهور تلك المشكلة أن تتفاوت من شخص لآخر، فمن الضروري معرفة طرق علاج صدفية الأظافر حتى لا تتفاقم.

ونستعرض فيما يأتي أكثر 10 علاجات منزلية فعالة لمحاربة صدفية الأظافر

img

تقليم الأظافر بانتظام

ينصح الأطباء بضرورة المداومة على تقليم الأظافر باستمرار؛ لأن مرض صدفية الأظافر عادة ما يتسبب في تقصفها بسهولة، ومن ثم فان الاهتمام بتقليمها بصورة مستمرة أمر يوفر لها الحماية من خطر التقصف والألم.

التوقف عن عادة قضم الأظافر

وهي العادة التي ربما تتسبب في زيادة درجة الألم لمن يعانون من مشكلة صدفية الأظافر، وبالتالي، ينصح بضرورة التوقف عنها.

التعامل برفق شديد مع الأظافر

خاصة وأن مرض الصدفية عادة ما يصيب الأظافر بهشاشة عامة، ولهذا يوصى بحمايتها من البيئات القاسية عبر ارتداء قفازات قطنية أو مطاطية عند غسل الأطباق أو القيام بأعمال البستنة أو تنظيف المنزل.

استخدام منتجات ترطيب مع الأظافر

ثبت أن زيت فيتامين إي وزيوت السمك تساعد على الحد من التهابات الأظافر وتساعد على تعزيز نمو الأظافر المصابة.

تجنب الأظافر الصناعية

img

لأنها تضر بالأظافر ويمكن أن تفاقم مشكلة صدفية الجلد، مع إمكانية الاكتفاء بطلاء الأظافر الذي ثبت أنه لا يضر بالأظافر ولا يفاقم الصدفية.

المحافظة على نظافة الأظافر وجفافها قدر المستطاع

تبين أن الأجواء الرطبة والدافئة يمكن أن تعمل على تعزيز نمو البكتيريا والفطريات التي تضر بالأظافر، ومن ثم ينصح بضرورة الحفاظ على نظافة الأظافر لتجنب هذا الخطر تماما.

الاهتمام بنوعية الأطعمة المضادة للالتهابات

أنها تحد من تفاقم صدفية الأظافر، مع التوقف عن تناول الأطعمة التي تزيد الالتهابات، ومنها السكريات، منتجات الألبان والغلوتين، حيث إن ذلك يفيد في حالة الصدفية وغيرها من الأمراض.

قص أجزاء الجلد المتدلية بجوار الأظافر منعا لتفاقم المشكلة أو زيادة الشعور بالألم.

img

استخدام واق للأظافر

خاصة لمن يعالجون مشكلة صدفية الأظافر بستيرويد موضعي.

الاهتمام بتناول أحماض أوميغا-3 الدهنية

الموجودة بالسلمون وبذور الكتان والجوز، حيث ثبت أنها تحظى بفعالية كبرى بالفعل في علاج مشكلة الصدفية عموما.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً