هذا ما يسببه السكري للفم في غياب العناية
هذا ما يسببه السكري للفم في غياب العنايةهذا ما يسببه السكري للفم في غياب العناية

هذا ما يسببه السكري للفم في غياب العناية

يعدّ الفم من أهم أعضاء الجسم لتكاثر البكتيريا، نظرًا لأن معظم المواد الغذائية والشراب وغيرها يتم استهلاكها عن طريق الفم ما يؤدي في كثير من الأحيان لتلف الأسنان واللثة.

وتتفاقم تلك المشكلة بشكل كبير في حال كان الشخص مصابا بمرض السكري؛ ما يمكن أن يتسبب في ارتفاع مستويات الجلوكوز في اللعاب ومن ثم يؤدي لتلف أكبر في الفم.

وقال "المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي" في لندن في دراسة نشرت الثلاثاء:" "عندما لا يتم السيطرة على مرض السكري ، فإن مستويات الجلوكوز المرتفعة في اللعاب تساعد على نمو البكتيريا الضارة بشكل كبير وعادة ما تختلط تلك البكتيريا مع الطعام لتشكيل طبقة رقيقة لزجة تسمى الترسبات وهي تأتي ايضا نتيجة تناول الأطعمة الغنية بالسكريات أو النشويات."

وأضافت الدراسة:"بعض أنواع الترسبات تسبب تسوس الأسنان أو تجاويف في الأسنان فيما تسبب أنواع أخرى من هذه الترسبات أمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة ".

ولفتت الدراسة إلى أنه في حال تمت إزالة الترسبات بانتظام فإن ذلك يمكن أن يمنع تسوس الأسنان الدائم وأمراض اللثة المعروفة، منبّهة إلى أنه قد تنشأ مشاكل أكبر في حال عدم إزالة الترسبات على الأسنان؛ ما يؤدي إلى تصلبها وتحوّلها إلى جير أي طبقة كلسية.

وأوضحت:"في حال عدم تلقي علاج لمرض السكري وخرج المرض عن السيطرة فإن ذلك سيكون له تأثيرات سلبية كثيرة على صحة الفم والأسنان واللثة."

ووفقا للدراسة فإن أمراض الفم التي يمكن أن تنشأ نتيجة مرض السكري غير المعالج تشمل:


- جفافا في الفم بسبب انخفاض كمية اللعاب؛ لأن اللعاب يحمي أسنانك، فأنت أيضًا أكثر عرضة لخطر التسوس.

- قد تلتهب اللثة وتنزف في كثير من الأحيان.

- قد تحدث مشاكل في تذوق الطعام.

- قد تعاني من تأخر التئام الجروح.

- قد تكون عرضة للإصابة بالتهابات داخل الفم.

بالنسبة للأطفال المصابين بداء السكري، قد تنفجر الأسنان في سن مبكرة عما هو معتاد، ونبهت الدراسة بضرورة مراقبة الأعراض الآتية والاتصال بالطبيب في هذه الحالات:

- نزيف أو التهاب اللثة.

- الإصابة بالعدوى بشكل مستمر.

- رائحة الفم الكريهة التي لا تزول.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com