ما أهمية إبرة الفيتامينات الوريدية؟...

صحة ورشاقة

ما أهمية إبرة الفيتامينات الوريدية؟ ومتى يحذر من استخدامها؟

لا بد وأنك قد سمعت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن إبرة الفيتامينات الوريدية، والتي لجأ إليها في السنوات الأخيرة عدد كبير من المشاهير، مثل نادين نجيم، وريهانا، ومؤثري مواقع التواصل الاجتماعي، الذين تسابقوا لنشر صورهم من عيادات التجميل المنتشرة في كل مكان، وربما تكونين قد سمعت عن بعض الآراء الطبية، حول مفعول الإبرة وأهميتها، بعيدًا عن الترويج والتسويق. نتوقف اليوم مع الدكتور أياس عكاري، من "كلينك صباح" في دبي، لنتعرف على إبرة الفيتامينات الوريدية وما مدى تعارض إعطائها مع تناول مصادر أخرى للفيتامين "سي" كما سننطرق للحالات التي يمنع فيها أخذ إبرة الفيتامينات، وإمكانية تكرار الجرعة. هل يمكن تكرار إبرة

لا بد وأنك قد سمعت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن إبرة الفيتامينات الوريدية، والتي لجأ إليها في السنوات الأخيرة عدد كبير من المشاهير، مثل نادين نجيم، وريهانا، ومؤثري مواقع التواصل الاجتماعي، الذين تسابقوا لنشر صورهم من عيادات التجميل المنتشرة في كل مكان، وربما تكونين قد سمعت عن بعض الآراء الطبية، حول مفعول الإبرة وأهميتها، بعيدًا عن الترويج والتسويق.

نتوقف اليوم مع الدكتور أياس عكاري، من "كلينك صباح" في دبي، لنتعرف على إبرة الفيتامينات الوريدية وما مدى تعارض إعطائها مع تناول مصادر أخرى للفيتامين "سي" كما سننطرق للحالات التي يمنع فيها أخذ إبرة الفيتامينات، وإمكانية تكرار الجرعة.

هل يمكن تكرار إبرة الفيتامينات أكثر من مرة؟

يشير الدكتور أياس، إلى أن إبرة الفيتامينات التي تعطى في الوريد، هي عبارة عن ثلاثة أحماض أمينية توفر لنا مع فيتامين "سي" وهو مركب ذو خصائص مفيدة للشعر والأظافر والمناعة، لا سيما نقص الفيتامينات الذي له أثار سلبية على صحة الإنسان، كجفاف الجلد وتقصف الشعر وتكسر الأظافر. لذلك، فإن إعطاء الإبرة الغنية بالفيتامينات عن طريق الوريد تساعد على تحسين مظهر البشرة والشعر والأظافر، خاصة لمحبي الأضواء والتصوير الدائم.

وفيما إذا كان المريض يتناول فيتامين "سي" على شكل أقراص، أو الحصول عليه عن طريق الغذاء، فإن ذلك لا يتعارض مع إعطاء الإبرة، ولا يسبب أي أعراض جانبية إلا في حالات نادرة، وذلك يعود إلى أن الفائض في فيتامين "سي" يطرح عن طرق البول. ولكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يتوافق إعطاء ذلك الفيتامين لمن لديهم حساسية من فيتامين "سي".

كما يبين الدكتور أياس، أنه يجب تجنّب إعطاء إبرة الفيتامينات في الحالات التالية:

المرأة الحامل.

المرأة المرضعة.

من لديهم حساسية من فيتامين "سي".

حالات الربو.

يمكن تكرار أخذ الإبرة بفترات زمنية لا تقل عن 3 أسابيع لشهر، ويجب أن تكون الجرعات مدروسة بشكل علمي، وتتناسب مع احتياجات المريض.


 

قد يعجبك ايضاً