ما هو الفرق بين الأكياس على المبيض...

صحة ورشاقة

ما هو الفرق بين الأكياس على المبيض وتكيّس المبايض؟ (فيديو)

عن الفرق ما بين الأكياس على المبيض وتكيّس المبايض، وهي مسألة شائكة عند الكثير من السيدات، يوضح استشاري أمراض النسائية والتوليد والعقم وجراحة المناظير الدكتور إيهاب أبومرار بأن الأول هو "كيس مبيضي" وعبارة عن تكوّن سائل في داخل أو حول المبيض عند السيدة، ومحتوى هذا الكيس قد يكون مهماً جداً لمعرفة طريقة التعامل معه وعلاجه حسب محتواه. وعن محتوى هذا الكيس، فقد يكون مائياً أو دموياً أو عبارة عن قيح أو صديد، أو تجمّع لخلايا معينة بتركيبات مختلفة، أي هو بالملخص، تجمع سائل حول أو داخل المبيض. وماذا عن التكيُّس؟ أما بالنسبة لتكيّس المبايض، فهو بحسب أبومرار دلالة على متلازمة

عن الفرق ما بين الأكياس على المبيض وتكيّس المبايض، وهي مسألة شائكة عند الكثير من السيدات، يوضح استشاري أمراض النسائية والتوليد والعقم وجراحة المناظير الدكتور إيهاب أبومرار بأن الأول هو "كيس مبيضي" وعبارة عن تكوّن سائل في داخل أو حول المبيض عند السيدة، ومحتوى هذا الكيس قد يكون مهماً جداً لمعرفة طريقة التعامل معه وعلاجه حسب محتواه.

وعن محتوى هذا الكيس، فقد يكون مائياً أو دموياً أو عبارة عن قيح أو صديد، أو تجمّع لخلايا معينة بتركيبات مختلفة، أي هو بالملخص، تجمع سائل حول أو داخل المبيض.

وماذا عن التكيُّس؟

أما بالنسبة لتكيّس المبايض، فهو بحسب أبومرار دلالة على متلازمة أو مرض معين، وعبارة عن وجود حويصلات صغيرة جداً في كل مبيض بالجزء السطحي تحديداً.

حجم الكيس المبيضي يبدأ من 2 سم وأكثر، أي أكثر من 20 ملم، وأقل من ذلك يُسمى "تكيُّس المبايض"، أي يكون الكيس صغيراً أو مجرد حويصلة، ناتجة عن تكوين بويضة، وبعد تكوين البويضة يُفترض أن تخرج من المبيض.

لكن في بعض الحالات، أو أثناء حدوث خلل هرموني معين كالتكيّس مثلاً، فإن البويضة لا تخرج من المبيض، وبالتالي لا تحدث الإباضة، وهذا يسمى تكيُّس، لأن الكيس الصغير الذي يبلغ حجمه أقل من 2 سم يبقى مكانه، وفق أبومرار.

أما في موضوع الكيس الذي يتجاوز حجمه 3 سم، يمكن إعطاء السيدة علاجات للتخلص منه، وهذا هو الفرق ما بين الأكياس وتكيُّس المبايض.

التعامل مع الكيس أم التكيّس أسهل؟

بشكل عام الكيس والتكيّس ينتجان جراء خلل هرموني، لكن الكيس المبيضي يكون التعامل معه أسهل.

التكيُّس الذي هو عبارة عن خلل هرموني مرتبط بوجود حويصلات صغيرة في كل مبيض، يتجاوز عددها في العادة أكثر من 10 حويصلات في كل مبيض، بخلاف الكيس الذي يكون في الغالب كيساً واحداً على المبيض، وقد يصل إلى 4 سم وأكثر وصولاً لأحجام كبيرة جداً ناتجة عن أمراض معينة.

وبحالات الأكياس الكبيرة والتي يصل حجمها لأكثر من 5 سم يكون العلاج الأمثل بإزالته جراحياً وفحص محتواه.

وينتهي أبومرار إلى إمكانية علاج كلتا الحالتيْن بالأدوية أو الجراحة حسب تفاصيل الحالة وشدتها وتقييم الطبيب المتخصص.


 

قد يعجبك ايضاً