النوم إلى جانب رجل "يشخر" يؤثر سلبيا على صحتك العقلية
النوم إلى جانب رجل "يشخر" يؤثر سلبيا على صحتك العقليةالنوم إلى جانب رجل "يشخر" يؤثر سلبيا على صحتك العقلية

النوم إلى جانب رجل "يشخر" يؤثر سلبيا على صحتك العقلية

لا شك أن الارتباط بشريك يداوم على الشخير أثناء النوم من الأمور المزعجة بشدة لكثير من النساء، لدرجة أنه قد يؤثر بصورة سلبية على طبيعة علاقتهما على المدى البعيد.

والجديد الآن هو ما كشفت عنه دراسات حديثة، حيث تم التوصل إلى نتائج مفادها أن مشكلة الشخير التي يعاني منها الشريك قد تضر بالصحة البدنية والعقلية لكلا الزوجين معا.

وجاءت تلك النتيجة بعدما كشفت الجمعية البريطانية للشخير وتوقف التنفس أثناء النوم عن أن هناك ما يقرب من 20 مليون بريطاني لا يستطيعون النوم بشكل جيد بسبب شخير الشريك. فيما تشير تقديرات الجمعية النوم الأمريكية إلى أن حوالي نصف الأمريكيين يعانون كذلك من الشخير، كما سبق أن أشارت إحدى الدراسات التي أجريت بهذا الصدد إلى أن 52 % من الأمريكيات يستيقظن من نومهن بسبب شخير الشريك.

وأشار الباحثون في هذا السياق إلى أن النتائج الجديدة أظهرت لهم أن نمط النوم المضطرب يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق، كما يعمل على زيادة خطر الإصابة بالسمنة أو السكتة الدماغية، وقد ثبت أيضا أن الحرمان من النوم بشكل جيد خلال الليل أمر من شأنه أن يحظى بتأثير كبير على قدرة الجسم على التعافي والقيام بالوظائف البيولوجية المهمة، كما تنظيم عملية التمثيل الغذائي وتقوية الذاكرة.

وبالإضافة لذلك، فقد تبين أن الأشخاص الذين لا يحصلون على القسط الكاف من النوم ليلا يكونون أكثر عرضة لارتكاب أخطاء في العمل، التفكير بشكل أبطأ وتراجع إنتاجيتهم.

كما نوه الباحثون إلى أن المشكلة لا تقتصر فحسب على الزوجة، وإنما على الزوج هو الآخر، حيث ينتج عن ذلك توتر مستمر، وهو ما قد يؤثر بالسلب في الأخير على العلاقة.

ومن المعروف أن تولد الأجواء السلبية في المنزل من الممكن أن يتسبب في حدوث توترات، التهابات، تغيرات في الشهية وكذلك ضعف بالمناعة نتيجة الجدل الذي لا ينتهي.

في غضون ذلك، أشار باحثون من كلية إمبريال للعلوم في لندن إلى أن الشخير قد يتسبب أيضا في رفع ضغط الدم، وأنه كلما زاد مستوى الضجيج، زاد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، الذي قد يؤدي إلى الخرف، أمراض القلب ومشكلات الكلى.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com