في ظل كورونا.. هل تتوقف مراكز التجميل عن العمل أم يكفيها توخي الحذر؟
في ظل كورونا.. هل تتوقف مراكز التجميل عن العمل أم يكفيها توخي الحذر؟في ظل كورونا.. هل تتوقف مراكز التجميل عن العمل أم يكفيها توخي الحذر؟

في ظل كورونا.. هل تتوقف مراكز التجميل عن العمل أم يكفيها توخي الحذر؟

في ظل تفشي وباء كورونا الذي يهدد العالم في كل القطاعات، وفي كل يوم أكثر من الذي يسبقه، يبدو أن التأثر هذا طال صالونات التجميل ومراكز العناية بالبشرة، التي لم تكن لتخلو من النساء مهما بلغت الظروف قسوة.

رغم ذلك، فإن البعض لا يمكن أن يستغني عن زيارة هذه المراكز، في وقت يتحضر فيه الخاطبون لزفافهم أو كروتين يومي لا يمكن الاستغناء عنه، ولا يمكن للكوافيرة القيام بعملها عن بُعد، ولا عمل مسافة بينها وبين الزبونة. وهذا ما سيجعلنا نتساءل: كيف ستكون الإجراءات والتدابير لمن تريد زيارة تلك المراكز، وهل الأجدى التزام منزلها والقيام بذلك من تلقاء نفسها، أم ما هو الحل؟

في الأردن

لأن للضرورة أحكام، واستجابة لتوجهات المسؤولين في كافة الدول، بات على الجميع ضرورة الالتزام بالقواعد والتعليمات الصادرة منهم حرصاً على السلامة العامة وعلى سلامة العاملين في تلك المراكز للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا.

فمن الجانب الأردني مثلاً، يؤكد نقيب أصحاب مراكز التجميل والعناية بالبشرة إياد سمارة لـ "فوشيا" بتوجهه إلى أصحاب صالونات التجميل ومراكز العناية بالبشرة في جميع أنحاء المملكة للالتزام بتعليمات وزارة الصحة والتقيد بالتدابير الاحترازية ليكونوا جزءاً من المنظومة الوطنية في مكافحة هذا الوباء.

من تلك التدابير التي يوصى بها سمارة كافة أصحاب مراكز التجميل، التركيز على التعقيم المستمر، بما يشمل أرضيات الصالون وأيادي كراسي العمل وكراسي الانتظار أيضاً، وجميع الأسطح والطاولات التي تلمسها الأيدي بشكل مستمر، حتى الكاونترات يدعو إلى تعقيمها وعدم إغفالها، هذا على مستوى الأثاث والديكور.

أما بخصوص الأدوات واللوازم التي قد تكون سبباً في نقل الفيروس، يشدد سمارة على ضرورة تعقيمها بعد كل استعمال، بالمواد المعقمة وبالماء والصابون قبل بدء العمل وبعد انتهائه مع كل زبون.

وعلى صعيد أصحاب مراكز التجميل والعاملين فيها، فيتوجب توفير عبوات من معقم الأيدي لهم وللزبائن، وعدم إغفال ارتداء hgrth.hj عند بدء العمل والتخلص منها عند انتهائهم، بل واستبدالها بجديدة مع كل زبون، مع استعمال الكمامات ;`g;.

والتحذير الأهم يتعلق بمنع استقبال أي زبون من خارج المملكة إلى مركز التجميل إلا بعد مراجعة وزارة الصحة والتأكد من عدم إصابته بالمرض، أما عند الاشتباه بأي حالة فيجدر بأصحاب العمل التواصل مع وزارة الصحة، حرصاً على سلامة الطرفيْن مركز التجميل بكافة العاملين فيه، والزبون أيضاً. ولا يتوقف الأمر إلى هذا الحد، بل يُفترض اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف العمل بأجهزة البصمة لإثبات الدوام واستبدالها بآليات أخرى مناسبة.

صاحب مركز تجميل

"لسلامتنا وسلامة الزبائن وانعكاسها على عائلاتهم"، هكذا بدأ صاحب مركز التجميل فارس الزاغه قوله، مشيراً إلى عدم الحاجة لإغلاق صالونات التجميل في الوقت الحالي، كما يفعل كثيرون في دول أخرى، كنوع من اتخاذ الوسائل الوقائية، فيما يرى أن الوقاية من انتقال فيروس كورونا تتمثل في بعض التدابير التي لو اتبعها كثيرون فإنهم سيحافظون على سلامتهم وعدم تعرضهم لأي أذى.

وتتمثل تلك التدابير بتنظيف أرضية المركز بشكل دوري بمواد التعقيم اللازمة، وتعقيم مقاعد الزبائن قبل الجلوس وبعد الانتهاء من الخدمة، والتزام العاملين باستخدام الهايجين والكمامات والقفازات على مدخل المركز ومخارجه، وقبل البدء بتقديم الخدمة للزبون.

حتى الكاونترات والمرايا فإنه يطالب العاملين بتعقيمها بشكل دوري، والتركيز بصورة أكبر على تعقيم الأدوات المستخدمة جميعها، إذ إن لكل موظف المعقم والمطهر الكحولي الخاص به، مع التركيز على الاهتمام بنظافته الشخصية.

وانتهى الزاغه إلى نصيحة النساء وحتى الرجال بالذهاب إلى مراكز التجميل إن دعتهم الضرورة لذلك، مع اتخاذ التدابير الاحترازية التي تحميهم أولاً وتحمي العاملين فيها ثانياً.

خبيرة تجميل تدعو لإغلاقها

خبيرة التجميل جنيفر عسكر وهي تعمل في أحد المراكز التي تم إغلاقها بسبب تفشي فيروس كورونا، تخالف فكرة إبقاء مراكز التجميل بكافة مجالاتها مفتوحة، وتجد في إقفال أبوابها ضرورة ملحّة في الوقت الراهن، حفاظاً على سلامة الأطراف كافة.

بالمقابل، تستثني عسكر الحالات الضرورية التي يمكن تلبية طلبها في منزلها، كتزيين عروس مثلاً، إذ يمكن ذلك، ولكن بشرط اتباع الإجراءات اللازمة بما تتضمنه الكوافيرة من ارتداء الكمامات والكفّات، إلى جانب استخدام المعقمات لها وللزبونة حرصاً على سلامة الطرفيْن.

وفي تلك الحالة الاضطرارية أيضاً، فإنها حتماً ستقوم بتعقيم جميع الأدوات المستخدمة كأدوات تعقيم الأظافر، مع غسل فراشي المكياج وغسلهم بالصابون والمياه الدافئة، بالإضافة إلى تعقيم كراسي التجميل والحوض بعد كل استعمال، والتركيز كذلك على جميع الأسطح الخارجية.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com