صحة ورشاقة

انتبهي لنمط حياتكِ.. وهكذا يُؤثر على صحتكِ العقلية!

انتبهي لنمط حياتكِ.. وهكذا يُؤثر عل...

الحفاظ على الصحة العقلية أمر أهم من الحفاظ على الصحة الجسدية أو على الأقل معادل له، وهذه حقيقة إنسانية يؤكدها ذوو الاختصاص، لا سيما أن الأمراض العقلية هي مشاكل صحية حقيقية. ولذلك ترى مجلة "علم النفس اليوم /سايكولوجي توداي" أن الحفاظ على صحتك العقلية له أولوية ولا يحتاج منك إلا المرونة والاستعداد لتغييرات بسيطة في نمط الحياة. مستوى النشاط الجسدي التمارين الرياضية تقدم فوائد وقائية لصحتك العقلية، فقد أظهرت بعض الدراسات أنها فعالة مثل مضادات الاكتئاب. ولعل المهم هو التحرك قدر الإمكان، إذ يمكنك المشي بدلاً من استعمال السيارة، وصعود الدرج بدلاً من المصعد، كما أن التمرين يعطيك فرصة لقضاء

الحفاظ على الصحة العقلية أمر أهم من الحفاظ على الصحة الجسدية أو على الأقل معادل له، وهذه حقيقة إنسانية يؤكدها ذوو الاختصاص، لا سيما أن الأمراض العقلية هي مشاكل صحية حقيقية.

ولذلك ترى مجلة "علم النفس اليوم /سايكولوجي توداي" أن الحفاظ على صحتك العقلية له أولوية ولا يحتاج منك إلا المرونة والاستعداد لتغييرات بسيطة في نمط الحياة.

مستوى النشاط الجسدي

التمارين الرياضية تقدم فوائد وقائية لصحتك العقلية، فقد أظهرت بعض الدراسات أنها فعالة مثل مضادات الاكتئاب.

ولعل المهم هو التحرك قدر الإمكان، إذ يمكنك المشي بدلاً من استعمال السيارة، وصعود الدرج بدلاً من المصعد، كما أن التمرين يعطيك فرصة لقضاء بعض الوقت في الخارج وهذا بحد ذاته يعمل على تحسين حالتك المزاجية.

النظام الغذائي

الأطعمة المصنّعة والحلويات والمأكولات ذات القيمة الغذائية المنخفضة تؤذي صحتك العقلية، لكن الدهون الصحية مثل زيت الزيتون وتلك الموجودة في الأفوكادو يمكن أن تعزز قوة الدماغ وتحسن المزاج، أما إذا كنت تحبين الحلوى تناولي الشوكولاتة الداكنة.

الصحة الجسدية

عقلك وجسمك لا ينفصلان، لذلك فإن الرعاية الطبية العاجلة للمشكلات الجسدية أمر ضروري وهام؛ لأن مشاكل الصحة العقلية قد تكون ناتجة مباشرة عن مشاكل الصحة البدنية.

التدخين

أظهرت الأبحاث أن الإقلاع عن التدخين يفيد الصحة العقلية في غضون أسابيع قليلة، فعندما تدخنين تأخذين مجموعة متنوعة من السموم، يمكن أن تؤدي لمشاكل في الصحة البدنية تتحول إلى مشاكل في الصحة العقلية.

سوء المعاملة

أي بيئة أسرية فيها نوع من سوء المعاملة من المستحيل تقريبًا أن تحقق الصحة العقلية السليمة، فبعض ضحاياها ستجدينهم يعانون من اضطراب لفترة طويلة.

الصداقة والأنشطة الاجتماعية

الصداقة تحدث فرقًا كبيرًا، والأشخاص المعزولون يمكن أن يواجهوا مشكلات صحية عقلية، لذا عليك الانخراط في عمل تطوعي للشعور بمزيد من التواصل والراحة وقضاء بعض الوقت مع أشخاص يشعرونك بالرضا عن نفسك وحياتك.

العلاقات الرومانسية

العلاقة الرومانسية الصحية يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في الصحة العقلية؛ إذ يمكن أن تساعد على تجنب القلق والسمات العصبية الشخصية، وقد تكون وسيلة هامة للشفاء وللحصول على صحة عقلية سليمة.

التأمل والاسترخاء

التأمل والتنفس العميق والاسترخاء يمكن لها تغيير الطريقة التي يعالج بها عقلك مشاعرك، كما تمكنك من تحسين قدرتك على تحمل الإحباط والسيطرة على أعصابك وإدارة القلق.

النوم الصحي المنتظم

المفتاح الحقيقي للنوم الصحي هو جدول نوم منتظم، بالذهاب إلى الفراش في الوقت نفسه كل ليلة والاستيقاظ في الوقت نفسه كل يوم.

وهذا يمكن أن يؤدي إلى تحسينات كبيرة في الصحة العقلية، ويسهل التعافي بعد المرض، ويجعل التعامل مع يوم مليء بالتحديات أقل صعوبة.

 

اترك تعليقاً