النحافة الزائدة أكثر خطورة من السُمنة.. وهنا الأسباب!
النحافة الزائدة أكثر خطورة من السُمنة.. وهنا الأسباب!النحافة الزائدة أكثر خطورة من السُمنة.. وهنا الأسباب!

النحافة الزائدة أكثر خطورة من السُمنة.. وهنا الأسباب!

معروف أن الرشاقة حلم الجميع وأن السمنة تحمل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وغيرهما، لكن الأبحاث الأخيرة بينت أن البنية الرشيقة لا تعني بالضرورة صحة أفضل، فالعديد من الأدلة تشير إلى أن ما يسمى "بالدهون النحيلة" يمكن أن تكون ضارة مثل السمنة.

وبهذا الخصوص، نقلت مجلة نيوزويك الأمريكية قناعات لخبراء بأن هناك اعتقادًا خاطئًا وهو أن من هم أصغر حجمًا أقل عرضة للمعاناة من أمراض قد تهدد حياتهم، ويعود ذلك جزئيًا إلى أن المجتمع غالبًا ما يربط النحافة بالصحة، ولجهل الناس بكيفية قياس نوع الجسم المثالي.

الدهن النحيل

البدانة يمكن قياسها بمؤشر كتلة الجسم، فإذا كان المقاس 30 أو أكثر فهذا يعني دهونًا زائدة، لكن هناك مصطلحًا آخر ضارًا بالصحة هو "الدهن النحيل"، ويعني أن هؤلاء الأشخاص يقعون ضمن الفئة الطبيعية من الوزن بالنسبة لطولهم، لكن نسبة العضلات لديهم منخفضة مقارنة بنسبة عالية من الدهون في الجسم، وفي ذلك مخاطر صحية حقيقية

فقد حذرت إحدى الدراسات من أن انخفاض كتلة العضلات وارتفاع نسبة الدهون في الجسم يشكل تهديدًا مزدوجًا لصحة الدماغ، وارتبط "الدهن النحيل" بانخفاض في الذاكرة العاملة والمرونة العقلية والتحكم في النفس وهي أعراض تظهر لدى المصابين بمرض الزهايمر.

كما تشير دلائل متزايدة إلى أن توزيع كتلة العضلات أكثر أهمية من مستويات الدهون، فوجود الدهون حول أعضاء حيوية مثل القلب والكبد والبنكرياس يسهم في تطوير مرض السكري من النوع الثاني والسرطان وأمراض القلب التاجية.

وفي الوقت نفسه، يرتبط انخفاض كتلة العضلات والعظام بالإدراك العقلي الضعيف، ومن لديهم الكثير من الدهون حول البطن عرضة أكثر لخطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية والسكري والوفاة مقارنة بذوي مؤشر كتلة الجسم المماثل ولكن بدهون أقل في محيط البطن.

مؤشرات كتلة وصحة الجسم

يتفق الخبراء على أنه من الخطأ الاعتماد فقط على مؤشر كتلة الجسم للقياس وتناسي مؤشر صحة الجسم، فهذه الطريقة رغم فائدتها لا تقيس الدهون الزائدة في الجسم بشكل مباشر ولا تتكيف مع عوامل مثل العمر والجنس والعرق وكتلة العضلات، كما أنها لا تخبرنا بتوزيع الدهون في الجسم.

لذلك يمكن اعتماد مؤشر أرخص وأكثر فعالية وهو قياس محيط الخصر، فنسبة الدهون في محيط الخصر مؤشر على نسبة "الدهن النحيل" في الجسم، وكلما ازداد قياس محيط الخصر كانت نسبة دهون الجسم أعلى.

ولعل النصيحة الذهبية التي تقدمها المجلة هي أن تمارسي الرياضة بانتظام وتتناولي الطعام الصحي وتتحركي أكثر، فمثلًا استخدمي الدرج بدلّا من المصعد، وامشي ولو لبضع دقائق، وحافظي على وزن ثابت؛ لأن التغيرات المتكررة في الوزن بسبب الريجيم المتكرر ترتبط بالدهون الضارة في الجسم.

وإذا كنت تعتقدين أن الجمال أكثر أهمية من الصحة، تمهلي قليلًا وتذكري أنك حين تصبحين على مشارف الستين ستدركين أن الجمال ليس الأهم، والشيء الأكثر أهمية هو الصحة.

 

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com