صحة ورشاقة

القهوة والتدخين.. هل يساعدان الرجل على خسارة الوزن؟

القهوة والتدخين.. هل يساعدان الرجل...

يسود اعتقاد بين غالبية الرجال أن التدخين له دور كبير في إنقاص وزنهم، وأنهم إذا تركوه تزيد أوزانهم، كما يقتنع الكثير منهم بأن التدخين يرفع فعليًا من معدل الحرق لديهم، أو شيء من هذا القبيل. فهل هذا صحيح أم خاطئ؟ أخصائي التغذية رجائي المشني نفى وجود أي علاقة بين التدخين ومعدل الحرق ونزول الوزن من زيادته، لا علميًا ولا منطقيًا على حد قوله. وبالعادة، كما قال، يعتمد أغلب الرجال على التدخين مع شرب القهوة وعدم تناول الطعام طوال اليوم، ما يؤدي إلى قلة استهلاكهم الطعام، وعند وصولهم إلى المنزل يتناولون كميات بسيطة من الأكل، ثم يعودون للتدخين حتى موعد النوم.

يسود اعتقاد بين غالبية الرجال أن التدخين له دور كبير في إنقاص وزنهم، وأنهم إذا تركوه تزيد أوزانهم، كما يقتنع الكثير منهم بأن التدخين يرفع فعليًا من معدل الحرق لديهم، أو شيء من هذا القبيل.

فهل هذا صحيح أم خاطئ؟

أخصائي التغذية رجائي المشني نفى وجود أي علاقة بين التدخين ومعدل الحرق ونزول الوزن من زيادته، لا علميًا ولا منطقيًا على حد قوله.

وبالعادة، كما قال، يعتمد أغلب الرجال على التدخين مع شرب القهوة وعدم تناول الطعام طوال اليوم، ما يؤدي إلى قلة استهلاكهم الطعام، وعند وصولهم إلى المنزل يتناولون كميات بسيطة من الأكل، ثم يعودون للتدخين حتى موعد النوم.

وفي حال قام الرجل المدخّن بالانقطاع المفاجئ عن التدخين، فإن نسبة النيكوتين في دمه تقلّ بشكل كبير؛ فيلجأ الجسم إلى تناول كميات كبيرة من مصادر الطعام كوسيلة لتزويد الجسم بالنيكوتين الموجود في بعض المصادر الغذائية كالتفاح، لتعويض المفقود منه جراء انقطاع التدخين، نظراً لتعوّد الجسم على كميات كبيرة منه.

وكما أفاد الأخصائي، فإن تناول الرجل الطعام بكمية أعلى من حاجته يؤدي ذلك إلى زيادة وزنه بشكل كبير جداً.

فما الحل؟

لذلك، وبحسب المشني، على الرجل ترك التدخين بشكل تدريجي مع الوقت وليس مرة واحدة، خشية اضطراره إلى تناول كميات كبيرة من المصادر الغنية فيه لتعويض النيكوتين، وبالتالي احتمال عدم قدرته على استكمال الانقطاع فيعود إلى التدخين بشكل كبير وشرِه جداً.

وانتهى الأخصائي بتأكيد عدم وجود علاقة بين التدخين والوزن، ولكن الفكرة تكمن في آلية توزيع الطعام خلال اليوم وتخفيف التدخين بشكل تدريجي من أجل الوصول إلى وزن صحي ومثالي.

 

تعليقات

مقالات ذات صلة