صحة ورشاقة

من اللّون إلى الشّكل.. هذا ما تكشفه قدماكِ عن حالتكِ الصحيّة!

من اللّون إلى الشّكل.. هذا ما تكشفه...

أظهرتْ دراسة مسحية أجريت مؤخرًا، أنّ 90 % من السيدات، يعانون من إحدى صور المشكلات الصحية المرتبطة بالقدم، خلال حياتهنّ. لهذا، أوضح أطباء متخصّصون، أنّ هناك بعض الإشارات التحذيرية، التي يجب التعامل معها بكلّ حيطة وحذر، فيما يتعلّق بصحّة أقدامنا، لأنّها قد تكون أعراضًا لمشكلات أخرى أكبر. ومن أبرز هذه العلامات التي يجب الانتباه لها: الشعور دومًا ببرودة في القدمين لأنّه قد يكون إشارة دالّة على ضعف الدورة الدموية، ونوّه الأطباء، إلى أنّ ضعف الدورة الدموية، قد يؤدي في بعض الحالات الشديدة إلى حدوث غرغرينا، بما يعني أنّ شعور القدمين ببرودة دائمة، من العلامات التي لا يجب تجاهلها مطلقًا. لون

أظهرتْ دراسة مسحية أجريت مؤخرًا، أنّ 90 % من السيدات، يعانون من إحدى صور المشكلات الصحية المرتبطة بالقدم، خلال حياتهنّ.

لهذا، أوضح أطباء متخصّصون، أنّ هناك بعض الإشارات التحذيرية، التي يجب التعامل معها بكلّ حيطة وحذر، فيما يتعلّق بصحّة أقدامنا، لأنّها قد تكون أعراضًا لمشكلات أخرى أكبر.

ومن أبرز هذه العلامات التي يجب الانتباه لها:

الشعور دومًا ببرودة في القدمين

لأنّه قد يكون إشارة دالّة على ضعف الدورة الدموية، ونوّه الأطباء، إلى أنّ ضعف الدورة الدموية، قد يؤدي في بعض الحالات الشديدة إلى حدوث غرغرينا، بما يعني أنّ شعور القدمين ببرودة دائمة، من العلامات التي لا يجب تجاهلها مطلقًا.

لون القدمين

من الطبيعي أنْ تكون بنفس لون باقي أعضاء الجسم، لكن إذا لوحظ تحوّل لونها للأزرق الدّاكن، ففي هذه الحالة، يجب أخذ الحيطة، لأنّ ذلك قد يكون إشارة دالّة على ضعف الدموية.

الأظافر

 يجب معرفة أنّ الأظافر السميكة متغيّرة اللون ( أو ذات اللون الأصفر ) قد تكون إشارة على وجود عدوى فطرية، ويُنصَح في تلك الحالة، بإجراء تحليل لبعض قصّاصات تلك الأظافر في أحد المعامل، للوقوف على طبيعة المشكلة، قبل الاستعانة بأيّ أدوية.

جفاف وتشقّق كعوب القدمين

في حالة استمرار تلك المشكلة، حتى بعد استخدام كريمات الترطيب، فإنّها قد تكون إشارة، على أنّ الكعوب مصابة بسماكة غير طبيعية في طبقة الجلد الخارجية.

الرائحة

قد تكون إشارة دالّة على إصابة القدمين بعدوى، غالبًا ما تكون ناتجة عن الفطريات.

الشكل

قد تحدث بعض التورّمات المؤلمة بالقدم، لدى السيدات المعتادات على ارتداء نوعية الأحذية المدبّبة، مرتفعة الكعب، وفي حال تكوّنتْ تلك التورّمات، فإنّ علاجها الوحيد يكون الجراحة.

الشعور بتشنجات

قد يكون إشارة على ضعف تدفّق الدم إلى القدمين، وأوضح الباحثون، أنّ العضلات عمومًا، تصير أكثر عرضة للإصابة بالتقلّصات، والتشنّجات حين تنخفض بالجسم نسبة السوائل، والمعادن، مثل البوتاسيوم، الكالسيوم أو المغنيسيوم، وهو ما قد يكون مؤشرًا على الإصابة بضغط على الأعصاب، لذا، يجب فحص الأمر.

 

اترك تعليقاً