هل ربط الفكيْنِ الطريقة الأسرع لخسا...

صحة ورشاقة

هل ربط الفكيْنِ الطريقة الأسرع لخسارة الوزن؟

يبدو أنّ صعوبة تنزيل الوزن لدى بعض الفتيات، تحوَّل إلى مشكلة كبيرة، استدعت البعض منهنّ للّجوء إلى ربط الفكيْن، كواحدة من أشهر طرق التخسيس وأقلها تكلفة مادية. وقد لا تدرك الفتاة أن هذه الطريقة تكلفتها الصحية عالية جدًا، خاصةً أن تلك العملية تتطلّب فترة تصل إلى 6 أشهر، تتضمّن عدم تناول الأغذية إلا بحالتها السائلة. أضرارها على الجسم أخصائية التغذية هبة عوض الله أوضحت عبر "فوشيا" جملةً من الأضرار التي يُسببها ربط الفكيْن، أوردتها في الأسطر التالية: - سرعة نزول الوزن وعدم ثبات النزول بعد الرجوع لتناول الغذاء بالصورة العادية. - التسبُّب بالإمساك الشديد نتيجه فقر الغذاء للألياف الغذائية. -

يبدو أنّ صعوبة تنزيل الوزن لدى بعض الفتيات، تحوَّل إلى مشكلة كبيرة، استدعت البعض منهنّ للّجوء إلى ربط الفكيْن، كواحدة من أشهر طرق التخسيس وأقلها تكلفة مادية.

وقد لا تدرك الفتاة أن هذه الطريقة تكلفتها الصحية عالية جدًا، خاصةً أن تلك العملية تتطلّب فترة تصل إلى 6 أشهر، تتضمّن عدم تناول الأغذية إلا بحالتها السائلة.

أضرارها على الجسم

img

أخصائية التغذية هبة عوض الله أوضحت عبر "فوشيا" جملةً من الأضرار التي يُسببها ربط الفكيْن، أوردتها في الأسطر التالية:

- سرعة نزول الوزن وعدم ثبات النزول بعد الرجوع لتناول الغذاء بالصورة العادية.

- التسبُّب بالإمساك الشديد نتيجه فقر الغذاء للألياف الغذائية.

- مشاكل سوء الهضم والامتصاص، جرّاء تأثر وظيفة الجهاز الهضمي الناتجة عن عدم تناول الطعام بصورته الطبيعية.

- تغيُّر في وضعية إطباق الفكين بعد إزالة أسلاك الربط.

- تصبح رائحة الفم كريهة، نتيجة صعوبة تنظيف الفم والأسنان.

- مشاكل في ثقل اللسان وطريقة التكلم.

- التعرُّض للإغماء لعدم تناول القدر الكافي من الطعام، والنقص الحاد في العناصر الغذائية.

- النقص الحاد في العناصر الغذائية في الجسم، والمرافق له الشعور بالخمول والإرهاق والتعب خاصةً في الحالات التي يستمر ربط الفك فيها لأكثر من 6 أشهر دون متابعة طبية.

- التسبُّب بالاختناق، وإن كان حالة ليست شائعة، وذلك نتيجة الغصص خلال تناول المواد السائلة أو الحاجة للتقيؤ نتيجة لُقمة أو مادة سائلة.

وتنصح الأخصائية عوض الله أنه في حال اتبعت الفتاة هذه الطريقة، يجب عليها متابعتها من قبل طبيب مختص، وأخصائي تغذية خلال وبعد الانتهاء من عملية الربط، لضمان تزويدها بالكميات المناسبة من الغذاء، بالإضافة إلى متابعة تغيير السلوكيات الغذائية والكميات للمحافظة على صحتها ونزول وزنها.