صحة ورشاقة

التوابل.. ما علاقتها بالسمنة؟

التوابل.. ما علاقتها بالسمنة؟

تُعدّ التوابل من أهم المنكّهات المستخدمة في الأطعمة، وتضفي عليها طعمًا مميزًا وشهيًّا، كما لا يقتصر دورها على ذلك فقط؛ فهي ضرورية للجسم من الناحية الصحية والجمالية. فوائد التوابل على الصحة بحسب أخصائية التغذية روان عطا، تفيد التوابل في تقوية المناعة وحماية الجسم من الإصابة بالأمراض، كما تعالج الأورام وآلام الجسم، وتخفض نسبة الكوليسترول. وتعمل أيضاً على تخفيف آلام المعدة، كالقرفة مثلاً، إذ تسهل من عملية الهضم وتحريك الأمعاء وزيادة إفراز البنكرياس والمرارة والمعدة للعصارة الهاضمة؛ لاحتوائها على مركبات اليوجينول. ومن المعروف، كما أوضحت عطا، أن التوابل تعطي النكهة دون إضافة سعرات حرارية على الوجبة فتُعد مناسبة للحميات الغذائية. علاقة

تُعدّ التوابل من أهم المنكّهات المستخدمة في الأطعمة، وتضفي عليها طعمًا مميزًا وشهيًّا، كما لا يقتصر دورها على ذلك فقط؛ فهي ضرورية للجسم من الناحية الصحية والجمالية.

فوائد التوابل على الصحة

بحسب أخصائية التغذية روان عطا، تفيد التوابل في تقوية المناعة وحماية الجسم من الإصابة بالأمراض، كما تعالج الأورام وآلام الجسم، وتخفض نسبة الكوليسترول.

وتعمل أيضاً على تخفيف آلام المعدة، كالقرفة مثلاً، إذ تسهل من عملية الهضم وتحريك الأمعاء وزيادة إفراز البنكرياس والمرارة والمعدة للعصارة الهاضمة؛ لاحتوائها على مركبات اليوجينول.

ومن المعروف، كما أوضحت عطا، أن التوابل تعطي النكهة دون إضافة سعرات حرارية على الوجبة فتُعد مناسبة للحميات الغذائية.

علاقة التوابل بالسُّمنة

إذا تم إضافة عدة نكهات إلى الطعام، فإنها تحفز مراكز الشهية في المخ، وبالتالي تجعل الشخص يأكل فوق حاجته إلى أن يُشبع شهيته من كل نكهة، لهذا السبب، هي كفيلة بعملية زيادة الوزن، كما رأت.

فوائدها للبشرة والشعر

وعن تأثيرها على البشرة، بيّنت عطا استخدام الزعفران والكركم مثلاً في علاج مشاكل البشرة وإضفاء النضارة عليها لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجلد.

أما لجمال الشعر وعلاج مشاكله فنصحت الأخصائية باستخدام القرنفل؛ لاحتوائه على مضادات أكسدة.

نتائج المبالغة في استخدامها

بيّنت الأخصائية عطا، أن المبالغة باستخدام التوابل بكميات كبيرة يعمل على تهييج المعدة، ويسبب التهابات في جدارها، ويسبّب القرحة كذلك.

وأيضاً تهيّج الأعصاب والجلد وتسبب احتقان الأوعية الدموية والتهابات الكلى والمثانة والمبايض.

ونصحت الأخصائية بضرورة شرائها طازجة، وتحضيرها في البيت بما يكفي استهلاكه لمدة أسبوع وتخزينها في الثلاجة بعبوات زجاجية أو خشبية للإبقاء على فوائدها وقيمتها.

 

اترك تعليقاً