صحة ورشاقة

لا تتجاهلي هذه الأعراض فهي علامة على الإصابة بسرطان الشرج!

لا تتجاهلي هذه الأعراض فهي علامة عل...

محتوى مدفوع

يصدر الجسم علامات واضحة تدل على اختلال أحد أعضائه، وتكون بمثابة مؤشرات تحذيرية، وعلامات منذرة يتوجب الاهتمام بها والنظر إليها بعين الاعتبار، ولأن السرطان من الأمراض الخطيرة، علينا مراقبة أجسامنا عن كثب، لتجنب هذا المرض، والمعاناة من تبعاته. ورغم وجود السرطان منذ سنوات طويلة، إلا أنه لم يكن بهذه الشراسة والخطورة، فكان من الأمراض النادرة، وأصبح من الأمراض المنتشرة لدرجة تثير الذعر، بالرغم من التقدم الطبي والتقنيات الحديثة، التي تدق ناقوس الخطر قبل فوات الأوان. كما تعلمين، تتمثل المهمة الرئيسية لفتحة الشرج، في التخلص من الفضلات غير المهضومة من الجسم، على شكل براز، ويبلغ طول قناة الشرج من 1إلى 1.5

يصدر الجسم علامات واضحة تدل على اختلال أحد أعضائه، وتكون بمثابة مؤشرات تحذيرية، وعلامات منذرة يتوجب الاهتمام بها والنظر إليها بعين الاعتبار، ولأن السرطان من الأمراض الخطيرة، علينا مراقبة أجسامنا عن كثب، لتجنب هذا المرض، والمعاناة من تبعاته.

ورغم وجود السرطان منذ سنوات طويلة، إلا أنه لم يكن بهذه الشراسة والخطورة، فكان من الأمراض النادرة، وأصبح من الأمراض المنتشرة لدرجة تثير الذعر، بالرغم من التقدم الطبي والتقنيات الحديثة، التي تدق ناقوس الخطر قبل فوات الأوان.

كما تعلمين، تتمثل المهمة الرئيسية لفتحة الشرج، في التخلص من الفضلات غير المهضومة من الجسم، على شكل براز، ويبلغ طول قناة الشرج من 1إلى 1.5 بوصة، ويوجد بها خلايا تعرف باسم الغشاء المخاطي في البطانة الداخلية من فتحة الشرج، وهو المكان الذي يحدث به السرطان في أغلب الحالات.

وقد أظهرت بعض الدراسات، تزايد حالات سرطان الشرج في العقد الماضي، ويصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، ويحذر الأطباء منه، بسبب تزايد معدلات الإصابة به في الآونة الأخيرة.

نظرًا لطبيعة هذا المرض المعقدة والمدمرة، تظهر أعراضه في المراحل المتأخرة منه، ما يعني صعوبة إنقاذ المريض في الوقت المناسب، ما دفعنا لتوضيح بعض الأعراض لنوع نادر من السرطان، وهو سرطان الشرج، ونطلب منك عدم تجاهلها حفاظا على صحتك.

الحكة الشرجية

إذا كنت تعانين من حكة غير طبيعية حول فتحة المستقيم ومنطقة الشرج، بالرغم من المداومة على نظافة هذه المنطقة والعناية بها، فقد تكون علامة على الإصابة بسرطان الشرج، بسبب تكاثر الخلايا بشكل غير طبيعي، ما نتج عنها التهابات في هذه المنطقة.

النزيف الشرجي

يلاحظ أثار دماء في البراز، وقد يرجع السبب لوجود عدوى في المعدة، أو الاصابة بالامساك، لكن إذا تزامن هذا النزيف مع الألم الحاد المستمر في جدار المستقيم والشرج، فهو علامة مؤكدة على سرطان الشرج، ويتوجب المساعدة الطبية الفورية.

تكتلات صلبة في هذه المنطقة

علينا التحقق من خلو منطقة الشرج من التكتلات، سواء كان باليد أو من خلال الاستشارة الطبية، وسواء كانت مؤلمة أو عادية، فهي علامة على وجود هذا النوع من السرطان، ويجب الاهتمام بالتشخيص والعلاج.

الإفرازات غير الطبيعية

نادرا ما يخرج أي نوع من الإفرازات من منطقة الشرج، وقد تنتج هذه الإفرازات عن التعرق أو تراكم البول لمدة طويلة، ولكن إذا لاحظت خروج إفرازات غير طبيعية من فتحة الشرج، فلا تتجاهليها مطلقًا.

تغير في شكل البراز

عند خروج البراز بشكل مغاير عن طبيعته، وحدثت تغيرات معينة في الشكل والملمس، ومهما أخرج البراز من جسمك، تشعرين بأن ثمة فضلات في معدتك، فهذا العرض علامة على وجود الأورام في التجويف الشرجي، وبدورها تضيق مساحة خروج البراز، وعدم تمريره بالكامل.

اترك تعليقاً