هل تعانين من جفاف الفمّ؟.. تعرّفي على أسبابه وطرق العلاج "فيديو"
هل تعانين من جفاف الفمّ؟.. تعرّفي على أسبابه وطرق العلاج "فيديو"هل تعانين من جفاف الفمّ؟.. تعرّفي على أسبابه وطرق العلاج "فيديو"

هل تعانين من جفاف الفمّ؟.. تعرّفي على أسبابه وطرق العلاج "فيديو"

قال الدكتور عماد حسين، اختصاصي تجميل وجراحة الفمّ، إنّ هناك أسباباً عديدة للإصابة بجفاف الفمّ، أو مرض "نقص اللعاب"، منها العصبي والوظيفي، والأول يحدث نتيجة تعرّض الشخص للسقوط، أو الضرب على الرأس فيؤدي إلى الضغط على بعض الأعصاب، فتقلّ نسبة اللعاب، أما السبب الوظيفي فهو حدوث خلل في الغدد اللعابية، نتيجة نوع الأكل وتناول أدوية للضغط والسكر تؤثر على الغدد اللعابية، وتقلل من إفرازها.

وأضاف في لقاء خاص مع "فوشيا" أنّ للعاب فوائد كثيرة، حيث يساعد على سهولة مضغ الطعام وهضمه، ويحافظ على نظافة الأسنان والفم، ومحاربة البكتيريا، كما أنه مسؤول عن معادلة الأحماض في الطعام، مشيراً إلى أنّ نقص اللعاب يمكن أن يكون جزئياً أو كلياً، ويمكن أنْ يتغير في شكله ودرجة كثافته وسمكه.

وتابع الدكتور عماد أن من أعراض نقص اللعاب هو تشقق الجلد المحيط بالفم، والشعور بالجفاف والعطش المستمر، وصعوبة مضغ الطعام وبلعه، لافتًا إلى أن من ضمن الأعراض أيضًا رائحة الفم الكريهة، ووجود علامات وآثار للروج عند الفتيات على الأسنان.

وأكد اختصاصي تجميل وجراحة الفم، أنّ علاج نقص اللعاب بسيط وسهل ولكن لا بد من معرفة سببه أولا، فإذا كان السبب عصبياً، فلابد من استشارة طبيب أعصاب، وإذا كان وظيفياً، لابد من استشارة طبيب غدد لأخذ العلاج السليم، مع ضرورة شرب المياه بكثرة، منوّها إلى أنه للحفاظ على صحة الفمّ، وعدم الإصابة بنقص اللعاب، يجب الاهتمام بنوعية الأكل، وغسل الأسنان بانتظام، والابتعاد عن الأطعمة الدسمة.

شاهدي الفيديو..

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com