صحة ورشاقة

كلّ ما تودّين معرفته عن الجيوب الأنفية ومضاعفاتها وعلاجها مع الدكتور فتحي أبوبكر

كلّ ما تودّين معرفته عن الجيوب الأن...

محتوى مدفوع

تحدّث الدكتور فتحي أبوبكر، اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة، لفوشيا عن عمليات الجيوب الأنفية، مؤكداً أنها اليوم باتت تنفذ بالمنظار، وبمساعدة الموجات الترددية، وتكون نسبة نجاحها على حسب سبب الالتهاب، مشيراً إلى أنّ نسبة نجاحها عالية، إذا ما تم استخدام Navigation System، مع متابعة المريض لحالته بعد العملية وأخذ العلاج اللازم. وحول تأثير العملية على شكل الأنف، قال الدكتور أبو بكر إنه في حال كانت اللحميات كبيرة، فهي تعمل على تضخم الشكل الخارجي للأنف، لكن عند إزالتها يعود الأنف إلى حجمه الطبيعي. وأضاف، أنّ الجيوب الأنفية عبارة عن لحميات تعمل على إغلاق المجاري التنفسية للأنف، وينتج عنها الشخير، وحساسية الأنف، التي

تحدّث الدكتور فتحي أبوبكر، اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة، لفوشيا عن عمليات الجيوب الأنفية، مؤكداً أنها اليوم باتت تنفذ بالمنظار، وبمساعدة الموجات الترددية، وتكون نسبة نجاحها على حسب سبب الالتهاب، مشيراً إلى أنّ نسبة نجاحها عالية، إذا ما تم استخدام Navigation System، مع متابعة المريض لحالته بعد العملية وأخذ العلاج اللازم.

وحول تأثير العملية على شكل الأنف، قال الدكتور أبو بكر إنه في حال كانت اللحميات كبيرة، فهي تعمل على تضخم الشكل الخارجي للأنف، لكن عند إزالتها يعود الأنف إلى حجمه الطبيعي.

وأضاف، أنّ الجيوب الأنفية عبارة عن لحميات تعمل على إغلاق المجاري التنفسية للأنف، وينتج عنها الشخير، وحساسية الأنف، التي لها  تأثير على الجانب النفسي للمريض، في حال لم يأخذ الأدوية المناسبة.

كما وضّح لنا التقنيات الجديدة المستخدمة لعمليات الجيوب الأنفية، وهي إما عن طريق المنظار أو البالون.

وأكد الدكتور أبو بكر، أنّ الجيوب الأنفية قد ينتج عنها مضاعفات كثيرة إذا أهملها المريض، مثل: إنتقال الالتهابات إلى الدماغ، وتكوّن كيس صديدي عليه.

للمزيد من التفاصيل تابعي الفيديو..

اترك تعليقاً