صحة ورشاقة

تناول فيتامين "د" بانتظام يجنبّكِ هذه الأمراض!

تناول فيتامين "د" بانتظام يجنبّكِ ه...

يعتبر فيتامين "د" من أهم الفيتامينات للجسم إذ إنه يساعد على امتصاص الكالسيوم ما يؤدي إلى تقوية العظام، أما نقصه فيؤدي إلى أمراض كثيرة، مثل هشاشة العظام والإرهاق والتعرّق الزائد وتساقط الشعر. ويمكن الحصول على هذا الفيتامين بسهولة، من خلال التعرض لأشعة للشمس، وخاصة خلال فصل الصيف، ما يعني أنه قد يحدث نقص خلال فصل الشتاء، بسبب عدم التعرّض لأشعة الشمس بشكل كافٍ. وبحسب دراسة لوزارة الصحة البريطانية، فإنّ الطفل بعمر سنة والأشخاص البالغين بحاجة إلى معدل 10 ملغ من فيتامين "د" يوميًا. وقالت الدراسة: "خلال فصلي الشتاء والخريف ينبغي الحصول على هذا الفيتامين عن طريق المكمّلات، أو الغذاء لأنّ

يعتبر فيتامين "د" من أهم الفيتامينات للجسم إذ إنه يساعد على امتصاص الكالسيوم ما يؤدي إلى تقوية العظام، أما نقصه فيؤدي إلى أمراض كثيرة، مثل هشاشة العظام والإرهاق والتعرّق الزائد وتساقط الشعر.

ويمكن الحصول على هذا الفيتامين بسهولة، من خلال التعرض لأشعة للشمس، وخاصة خلال فصل الصيف، ما يعني أنه قد يحدث نقص خلال فصل الشتاء، بسبب عدم التعرّض لأشعة الشمس بشكل كافٍ.

وبحسب دراسة لوزارة الصحة البريطانية، فإنّ الطفل بعمر سنة والأشخاص البالغين بحاجة إلى معدل 10 ملغ من فيتامين "د" يوميًا.

وقالت الدراسة: "خلال فصلي الشتاء والخريف ينبغي الحصول على هذا الفيتامين عن طريق المكمّلات، أو الغذاء لأنّ أشعة الشمس ليست قوية كفاية لتزويد الجسم به".

وأضافت: "خلال الفترة بين شهري مارس ونهاية سبتمبر يمكن للجميع الحصول على فيتامين "د" من خلال التعرض لأشعة الشمس بشكل كاف في حين يمكنهم الحصول عليه من خلال الغذاء، أو المكمّلات خلال فترة الشتاء والخريف".

من جهتها، أشارتْ الدكتورة إمي موريس أخصائية الغذاء في لندن، إلى أنّ أعراض نقص فيتامين "د" تشمل تساقط الشعر، وأنّ تناوله بشكل كافٍ يعزّز نمو الشعر.

أمّا الأعراض الأخرى فتشمل الإرهاق، بسبب تعب العضلات، ونقص الطاقة في الجسم، ويتمّ عادة وصف فيتامين "د" للمريض على المدى الطويل لعلاج هذه الحالة.

وأضافتْ الدكتورة، أنّ نقص ذلك الفيتامين يسببب أيضًا التعرّق الزائد رغم قلة النشاط إضافةً إلى هشاشة وألم في العضلات.

وتابعتْ: "يعتبر نقص فيتامين "د" خطيراً جداً وقد يؤدي إلى كسور في العظام في مرحلة لاحقة من العمر إذ لم يتم علاجه ".

اترك تعليقاً