صحة ورشاقة

كل ما تودين معرفته عن "متلازمة التنفّس السريع" مع الدكتور طارق الحجاوي

كل ما تودين معرفته عن "متلازمة التن...

محتوى مدفوع

أغلبنا يعلم أنّ التنفس السريع يحدث بسبب نوبات الهلع والقلق التي تصيب الإنسان، بالإضافة إلى بعض الأسباب المرضية الخطيرة، وكثيراً ما يتمّ الخلط بين تلك الحالات التي يزيد فيها فرط التنفس الذي يستدعي ضرورة التحكم بها، للتمكّن من الوصول لمعدل التنفس الطبيعي. وتعتبر سرعة التنفس من الأمور العرضية الشائعة التي يمرّ بها الكثيرون، نتيجة القيام بمجهود كبير، كالجري، أو ممارسة الرياضة والمشي السريع، حيث يعمل الجسم على مواكبة هذا النشاط فتحدث سرعة التنفس، لكن إذا استمرتْ حالة التنفس السريع لمدى طويل، فهذا أمر غير طبيعي. وتعطي تلك الحالة دلالات على وجود مشكلة يعاني منها الشخص قد تكون نفسية على الأغلب،

أغلبنا يعلم أنّ التنفس السريع يحدث بسبب نوبات الهلع والقلق التي تصيب الإنسان، بالإضافة إلى بعض الأسباب المرضية الخطيرة، وكثيراً ما يتمّ الخلط بين تلك الحالات التي يزيد فيها فرط التنفس الذي يستدعي ضرورة التحكم بها، للتمكّن من الوصول لمعدل التنفس الطبيعي.

وتعتبر سرعة التنفس من الأمور العرضية الشائعة التي يمرّ بها الكثيرون، نتيجة القيام بمجهود كبير، كالجري، أو ممارسة الرياضة والمشي السريع، حيث يعمل الجسم على مواكبة هذا النشاط فتحدث سرعة التنفس، لكن إذا استمرتْ حالة التنفس السريع لمدى طويل، فهذا أمر غير طبيعي.

وتعطي تلك الحالة دلالات على وجود مشكلة يعاني منها الشخص قد تكون نفسية على الأغلب، أو عضوية أحياناً، ولهذا لا يستهين الأطباء بأي حال من الأحوال لتلك المشكلة التي تحمل وراءها مشكلات عديدة.

وللتوضيح أكثر التقت "فوشيا" استشاري الطب النفسي والإدمان الدكتور طارق الحجاوي للحديث عن "متلازمة التنفس السريع"، وكيفية ضبط النَّفَس.

للمزيد شاهدي الفيديو..

اترك تعليقاً