صحة ورشاقة

20 دقيقة نوم إضافية.. تبعدك عن الحلويات!

20 دقيقة نوم إضافية.. تبعدك عن الحل...

محتوى مدفوع

ما عدد ساعات نومك في المتوسط؟ إذا وصلتْ إلى 8 ساعات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية، فإنك تنتمين إلى مجموعة صغيرة من السيدات اللاتي يسترحن بقدر ما ينبغي. ووفقاً لدراسة أجرتها مؤسسة التعليم الصحي في مستشفى "سان كارلوس" بالمكسيك، فإنّ 80 في المئة من المرضى يقولونن إنهم ينامون أقل من سبع ساعات في اليوم، ما يترتب على ذلك من عواقب، مثل قلة الراحة وعدم قدرة الجسم على التخلص من السموم، ومشاكل البشرة، وقد بينت دراسة حديثة من قبل العلماء في كلية "كينغز" في المكسيك مفاجأة لم تكن في الحسبان، وهي أنّ نوم 20 دقيقة إضافية على الوقت الذي اعتدتِ

ما عدد ساعات نومك في المتوسط؟ إذا وصلتْ إلى 8 ساعات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية، فإنك تنتمين إلى مجموعة صغيرة من السيدات اللاتي يسترحن بقدر ما ينبغي.

ووفقاً لدراسة أجرتها مؤسسة التعليم الصحي في مستشفى "سان كارلوس" بالمكسيك، فإنّ 80 في المئة من المرضى يقولونن إنهم ينامون أقل من سبع ساعات في اليوم، ما يترتب على ذلك من عواقب، مثل قلة الراحة وعدم قدرة الجسم على التخلص من السموم، ومشاكل البشرة، وقد بينت دراسة حديثة من قبل العلماء في كلية "كينغز" في المكسيك مفاجأة لم تكن في الحسبان، وهي أنّ نوم 20 دقيقة إضافية على الوقت الذي اعتدتِ عليه يمكن أنْ يقلل الرغبة في تناول الحلويات!

وقال الدكتور ويندي هول، المؤلف الرئيسي للدراسة، لمجلة "فاشون" الفرنسية، إنّ النوم لوقت إضافي قدره 20 دقيقة على الوقت الذي اعتاده الإنسان يفقده الرغبة في تناول الحلوى طوال اليوم، وبالتالي ينخفض الوزن، وقد أكد 86 في المئة من المتطوعين الذين ساعدوا في البحث أنهم خفضوا بشكل لا إرادي من مقدار استهلاك الحلويات، والمحليات، والعسل وغيرها من السكريات المضافة، بمقدار الثلث، وهو مقدار يعادل تقريباً نصف لوح من كعكة الشوكولاتة، كما أكد المتطوعون أنّ رغبتهم كانت أقل أيضا في تناول الكربوهيدرات.

ويؤكد الدكتور هول، على أنّ "الحرمان من النوم يدفع خلايا الدماغ للإقبال بقوة على الأطعمة غير الصحية، في محاولة للبحث عن متعة إضافية تغطي على الحرمان من النوم"، وهذه النتيجة تتفق مع نتائج العلماء الآخرين الذين يقولون إن الناس الذين ينامون أقل يمكن أن يستهلكوا ما يصل إلى 385 سعرة حرارية، وهو معدل أكثر من أولئك الذين يستريحون جيداً، وهذا ما يفسر للعلماء حالة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل النوم لديهم ميل لزيادة الوزن، وأشارت النتائج أيضاً إلى أن قضاء المزيد من الوقت في السرير - في هذه الحالة ساعة إضافية - أدى إلى اختيار نظام غذائي أكثر صحة.

كيفية تحقيق بضع دقائق إضافية من النوم:

تقليل استهلاك الكافيين على مدار اليوم، واختيار العشاء الخفيف أو تجنب الرياضة في وقت متأخر من بعد الظهر، هي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها إذا كنت ترغبين في تحسين نومك، وتحقيق بضع دقائق إضافية في السرير مع اتباع الخطوات التالية:

 الذهاب إلى  السرير في الوقت نفسه  تقريباً، بما في ذلك عطلة نهاية الأسبوع، بهذه الطريقة سوف يعتاد جسمك على النوم والاستيقاظ في الوقت نفسه.

إذا كنتِ تتابعين التلفاز قبل نومك، أو تتصفحين الشبكات الاجتماعية الخاصة بك، فيجب أنْ تقللي من إضاءة الشاشة والإضاءة المحيطة، لأنّ الضوء الخفيف يخدع الدماغ، ما يجعله يعتقد أنه قد حان وقت النوم.

البدء في الاسترخاء لمدة ساعة قبل الذهاب إلى السرير، بالإضافة إلى تجنب أي نوع من النشاط، في محاولة لمسح عقلك، فالنشاط المكثف، سواء كان العمل أو التمارين الرياضية أو الأعمال المنزلية، سوف يمنعك من النوم حتى لو كنتِ متعبه.

 شرب الماء طوال اليوم للمحافظة على رطوبة الجسم، فالجفاف هو السبب الرئيسي للنوم الخفيف والأرق.

 يفضل أنْ يكون العشاء خفيفاً جداً، وقبل النوم مباشرة يفضل شرب كوب من الحليب منزوع الدسم أو اللبن قليل الدسم، الذي سيساعدك على النوم.

اترك تعليقاً