هل تختلف أعراض الأزمة القلبية عند الرجل عن المرأة؟

هل تختلف أعراض الأزمة القلبية عند الرجل عن المرأة؟

آمال أحمد

لا تختلف الأجزاء الأساسية من الجسم عند الرجل عن تلك الموجودة عند المرأة، لكن تكمن الاختلافات في الأجهزة التي تميز الجنسين كالجهاز التناسلي وبعض التغيرات الفسيولوجية التي تميز جسم الرجل عن المرأة وهي غنية عن التعريف.

لكن الثابت عند الجنسين هو الخوف من المرض والموت، فكلاهما شبحان يلقيان بظلالهما على حياتنا، ويتملكنا الرعب منهما كلما تقدم بنا العمر، ونخشى من هذه السحابة الغائمة التي تظهر شيئا فشيئا، وتصبح واقعا ملموسا، ألا وهي الشيخوخة التي تصطحب معها أمراضها المدمرة.

نتحدث اليوم عن عضو حيوي جدًا في الجسم وهو القلب، ونتناول أعراض النوبة القلبية الناتجة عن عدم وصول الدم المؤكسد إلى القلب؛ بسبب الجلطات الموجودة في الشرايين، ما يؤدي لتوقف القلب، ونتعرف على اختلاف أعراض هذا المرض عند الرجال والنساء، وفقا لما ورد في مجلة “بولد سكاي”.

يعد هذا المرض من أكثر الأمراض شيوعًا رغم أعراضه القليلة، لكننا ومنذ زمن بعيد نعرف أنها تتشابه عند الرجال والنساء على حد سواء، ولم نسمع أبدا بأنها تختلف تبعا للنوع، لنكتشف اليوم وبحسب الدراسات الجديدة أنها تختلف وفقا لجنس المريض ونوعه.

أظهرت الدراسات البحثية الأخيرة أنّ هناك بعض الاختلافات في الأعراض عند الجنسين، وأحدهما يتميز عن الأخر بعدد من الاختلافات الفسيولوجية والنفسية، وبدورها تسهم في تكوين الهيكل الخارجي الذي يختلف بالطبع ويحدد التأثيرات المرضية المختلفة.

على سبيل المثال، تعاني المرأة وحدها من تقلصات أسفل البطن عند اصابتها بمرض منقول جنسيا مثل الكلاميديا، في حين لا يحدث هذا العرض عند الرجال المصابين بنفس المرض، كذلك مع النوبات القلبية فهناك اختلافات دقيقة في الأعراض عند الرجال والتي تختلف تماما عن النساء.

اطمئني، فالاختلافات سهلة ويمكن التعرف عليها، لكن الأهم هو الادراك التام لهذه الأعراض، وكيفية تحديد ما إذا كانت خطيرة أم أنها لا تستحق الاهتمام.

وقد تمكن الباحثون من استخلاص قائمة من الاختلافات في الأعراض بين الجنسين المصابين بنفس المرض وهي:

قبل أن نعرف الاختلافات علينا إدراك الاعراض المتشابهة بين الجنسين أولا، كالدوخة وألم الرقبة والذراعين والفك والكتفين والشحوب والغثيان والقشعريرة والتعرق والبرودة والإغماء، وغيرها من الأعراض الأخرى.

أما الأعراض الخاصة عند المرأة فتشمل الضيق والألم في الحلق ومنطقة الصدر والتقيؤ والألم في المنطقة الوسطى والعليا من الظهر والخفقان والسعال. فيما تتلخص الأعراض عند للرجال في الألم في الجانب الأيمن من الصدر وعسر الهضم وضيق في التنفس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com