اتبعي هذه النصائح للإقلاع عن التدخين بشكل نهائي

اتبعي هذه النصائح للإقلاع عن التدخين بشكل نهائي

فوشيا - خاص

الكثير من الاشخاص يحاولون الاقلاع عن التدخين، فإمّا أنهم يفشلون، أو يتوقفون لفترة، ثم يعودون إلى ممارسة هذه العادة المضرة.

صحيفة “ديلي ستار” البريطانية نشرت النصائح التالية للتوقف عن التدخين، والتي أفادت أنها وردت في تقرير طبي صدر في لندن:

تحديد سبب للإقلاع: هناك ضرورة لتحديد سبب أو دافع للتوقف عن التدخين، مثل الأسباب الصحية، خاصة أنه من المعروف أنّ التدخين يسبب السرطان وضيق الشرايين والنوبة القلبية وتعريض الأسرة أو أشخاص آخرين لأضرار السيجارة.

المساعدة: يمكنك أن تطلبي المساعدة من الغير، إذ يمكنهم أن يشجعونك على الاستمرار في الاقلاع عندما تشعرين برغبة في العودة للتدخين.

تجنب البيئة المؤاتية للتدخين: ينبغي عليك تجنب البيئة التي تساعد على التدخين، وخاصة أماكن الترفيه الليلية، وعدم تناول الشراب في المرحلة الأولى من الاقلاع. كما يمكنك ممارسة المشي أو مضع علكة بعد تناول وجبة دسمة.

تحديد التاريخ: عليك تحديد تاريخ للتوقف عن التدخين نهائيا، ويمكنك أيضا كتابة ما يشبه العقد لتوقيعه من قبل صديق أو أصدقاء، كشاهدين على قرارك بالاقلاع عن التدخين.

الرياضة: ممارسة التمارين الرياضية ليست مفيدة لصحة الجسم فحسب، بل إنها تقلل الرغبة في استهلاك النيكوتين.

تناول طعام صحي: لا يستحسن التوقف عن كل شيء مرة واحدة، لذلك يمكنك البدء بتناول أطعمة صحية تدريجيا، بما في ذلك الخضروات والفواكه والحبوب والبروتين، كما يمكنك استبدال جلسة تدخين بوجبة طعام صحية، أو مضغ علكة أو تناول المكسرات أو البذور.

التقليل من استهلاك الكافيين: هناك علاقة قوية بين استهلاك الكافيين والتدخين، لذلك يفضل أنْ تقللي استهلاك الكافيين تدريجيا، ما يساعدك على الاقلاع عن التدخين.

استخدام أدوات مساعدة: في حال وجدت صعوبة شديدة في الاقلاع عن التدخين، عليك استعمال أدوات تساعدك على التوقف، خاصة السجائر الإلكترونية، أو لصقات وعلكة النيكوتين، لكن يفضل عدم استخدام هذه الأدوات لفترات طويلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com