صحة ورشاقة

أمراض اللثة تزيد خطر إصابة السيدات بسرطان الثدي

أمراض اللثة تزيد خطر إصابة السيدات...

محتوى مدفوع

نبّه باحثون من البرازيل، إلى ضرورة اهتمام السيدات بصحة أسنانهنّ بشكل كبير، حيث وجدوا من خلال دراسة بحثية أجروها مؤخراً في جامعة سانتا ماريا البرازيلية، أن أمراض اللثة تزيد خطر إصابة السيدات بسرطان الثدي بمقدار ثلاث مرات. وأرجع الباحثون ذلك، إلى البكتيريا التي تُسبّب التهابات في الفم، وتسير في مجرى الدم عبر اللثة لتصل في الأخير إلى أنسجة الثدي، وهو ما قد ينجم عنه الإصابة بالسرطان. وتعليقاً من جانبه على نتائج تلك الدراسة، نقلت صحيفة "الديلي ميل" عن دكتور نيغيل كارتر، رئيس مؤسسة صحة الأسنان، قوله: "أظهر هذا البحث على نحو مثير وجود أدلة تدعم نظرية أن أمراض اللثة يمكن

نبّه باحثون من البرازيل، إلى ضرورة اهتمام السيدات بصحة أسنانهنّ بشكل كبير، حيث وجدوا من خلال دراسة بحثية أجروها مؤخراً في جامعة سانتا ماريا البرازيلية، أن أمراض اللثة تزيد خطر إصابة السيدات بسرطان الثدي بمقدار ثلاث مرات.

وأرجع الباحثون ذلك، إلى البكتيريا التي تُسبّب التهابات في الفم، وتسير في مجرى الدم عبر اللثة لتصل في الأخير إلى أنسجة الثدي، وهو ما قد ينجم عنه الإصابة بالسرطان.

وتعليقاً من جانبه على نتائج تلك الدراسة، نقلت صحيفة "الديلي ميل" عن دكتور نيغيل كارتر، رئيس مؤسسة صحة الأسنان، قوله: "أظهر هذا البحث على نحو مثير وجود أدلة تدعم نظرية أن أمراض اللثة يمكن أن تؤثر بشكل أكبر على صحة أجسامنا".

ومن المعروف أن أمراض اللثة الحادة، التي تعرف بالتهابات اللثة، من الممكن أن تؤثر على العظام في فكيّ الفم، ومن الممكن أن تتسبب كذلك في سقوط الأسنان.

وتوصل الباحثون البرازيليون لتلك النتيجة بعد تحليلهم الحالات الخاصة بـ 201 امرأة كنّ يزرنَ قسم أمراض النساء بالمستشفى التابعة للجامعة التي أجرى فيها الباحثون دراستهم خلال الفترة ما بين إبريل 2013 ويونيو 2015، ومن بين كل المشاركات في الدراسة، اتضح إصابة 67 امرأة منهنّ بمرض سرطان الثدي.

اترك تعليقاً