صحة ورشاقة

الأوراق المعطرة لتجفيف غسالة الملابس .. خطر يهدد صحة أسرتك!

الأوراق المعطرة لتجفيف غسالة الملاب...

بعد أن أصبحت الغسالة ونشافة الملابس أمران أساسيان في أي بيت،  ظهرت أوراق التجفيف التي تجعل الغسيل ناعماً وذا رائحة عطرة وبدون تجعدات. لكن عدداً قليلاً من الناس يعرفون ما الذي يحتويه هذا المنتج، فهذه الأوراق مليئة بالمواد الكيماوية السامة التي تثير الذعر لأثرها السيء على الصحة، وعلى الرغم من أنه مستحيل التخلص تماماً من جميع السموم في كافة المواد التي تستعملينها في حياتك اليومية، إلا أنه من الممكن أن تحاولي التقليل من التعرض لهذه المواد. تقول الإعلانات الدعائية انه لتحصلي على النعومة والرائحة العطرة، يتم إضافة بعض المواد الكيميائية العطرية إلى هذه الاوراق المجففة، لكنهم لا يقولون أنها  مواد

بعد أن أصبحت الغسالة ونشافة الملابس أمران أساسيان في أي بيت،  ظهرت أوراق التجفيف التي تجعل الغسيل ناعماً وذا رائحة عطرة وبدون تجعدات.

لكن عدداً قليلاً من الناس يعرفون ما الذي يحتويه هذا المنتج، فهذه الأوراق مليئة بالمواد الكيماوية السامة التي تثير الذعر لأثرها السيء على الصحة، وعلى الرغم من أنه مستحيل التخلص تماماً من جميع السموم في كافة المواد التي تستعملينها في حياتك اليومية، إلا أنه من الممكن أن تحاولي التقليل من التعرض لهذه المواد.

تقول الإعلانات الدعائية انه لتحصلي على النعومة والرائحة العطرة، يتم إضافة بعض المواد الكيميائية العطرية إلى هذه الاوراق المجففة، لكنهم لا يقولون أنها  مواد مسرطنة معروفة، ويمكن لها أن تنتقل بسهولة إلى بشرتك وتمتصها، وعندما تدخل إلى مجرى الدم تتداخل مع الجهاز العصبي، وقد ربط العلماء هذه السموم بالأمراض العصبية مثل الخرف وألزهايمر.

ماذا يوجد في أوراق التجفيف وكيف تؤثر على جسدك؟

تحتوي هذه الأوراق على عدد من المواد الكيماوية ولكل منها أثره في الإضرار بجسمك، إليك بعض هذه المواد وآثارها عليك:

مادة الألفا تيربينول: يمكن أن تسبب اضطرابات الجهاز العصبي المركزي، والصداع والاكتئاب

 كحول البنزايل: وهو يسبب الصداع والغثيان والقيء والدوخة ومشاكل في الجهاز التنفسي العلوي، والاكتئاب العصبي المركزي، وقد يتسبب بالموت في بعض الحالات الشديدة.

الكافور: يسبب الدوخة، والارتباك، والغثيان، وألم العضلات، والتشنجات

حمض الإيثيل: يسبب الصداع

اللينالول: يسبب اضطرابات الجهاز العصبي المركزي، وأظهرت الدراسات على الحيوانات أنه يسبب فقدان التنسيق العضلي، والاكتئاب، وانخفاض النشاط الحركي التلقائي

البنتان : يمكن أن يسبب الغثيان، والتقيؤ، والدوخة، والنعاس، والصداع، وفقدان الوعي

الكلوروفورم: مادة مسرطنة

كما يذكر أن الكافور وحمض الإيثيل والكلوروفورم مواد كيميائية مدرجة في قائمة النفايات الخطرة

ما الذي عليك استخدامه بدلا من ذلك؟

 

عليك اختيار المنتجات الطبيعية العضوية إذا كان ذلك ممكنا، فهذه المنتجات يمكن أن تعطي لملابسك رائحة عطرة دون الإضرار بصحتك، وإذا لم يكن ذلك ممكنا فإن عليك قراءة الملصق لمعرفة المكونات الموجودة في المنتج.

وهناك خيار آخر، هو التوقف تماما عن استخدام أوراق التجفيف، اختاري يوما مشرقا للغسيل وأنشري الثياب تحت أشعة الشمس وفي الهواء الطلق، فهذا أفضل الحلول وأكثرها صحة لك ولعائلتك.

اترك تعليقاً