صحة ورشاقة

تعرّفي على الأسباب الأكثر شيوعاً لتورم القدمين والأصابع

تعرّفي على الأسباب الأكثر شيوعاً لت...

هل حاولتِ يوماً انتزاع الخاتم من يدكِ فوجدتِ صعوبة في ذلك؟ أو حاولتِ ارتداء حذائكِ فوجدتِ أن الأمر شبه مستحيل لتورم قدميكِ؟ إليكِ نعرض أكثر أسباب التورم شيوعاً. الملح عليكِ عدم تناول أكثر من ملعقة صغيرة من الملح يومياً. إذا زاد الملح الذي تأكلينه سوف يبدأ جسمكِ بمراكمة السوائل. استخدمي الأعشاب والتوابل لإضافة نكهة إلى طعامكِ بدلاً من الملح. الحساسية إذا كان التورم مصحوباً بحكة واحمرار فهو على الأرجح حساسية. إذا كان التورم يتطور بسرعة ويصل إلى الرقبة والوجه، عليكِ مراجعة الطبيب بسرعة. إذا لم يكن كذلك، فمضادات الهيستامين سوف تساعدكِ. الهرمونات الفشل الهرموني سبب آخر لتراكم السوائل في الجسم.

هل حاولتِ يوماً انتزاع الخاتم من يدكِ فوجدتِ صعوبة في ذلك؟ أو حاولتِ ارتداء حذائكِ فوجدتِ أن الأمر شبه مستحيل لتورم قدميكِ؟ إليكِ نعرض أكثر أسباب التورم شيوعاً.

الملح

عليكِ عدم تناول أكثر من ملعقة صغيرة من الملح يومياً. إذا زاد الملح الذي تأكلينه سوف يبدأ جسمكِ بمراكمة السوائل. استخدمي الأعشاب والتوابل لإضافة نكهة إلى طعامكِ بدلاً من الملح.

الحساسية

إذا كان التورم مصحوباً بحكة واحمرار فهو على الأرجح حساسية. إذا كان التورم يتطور بسرعة ويصل إلى الرقبة والوجه، عليكِ مراجعة الطبيب بسرعة. إذا لم يكن كذلك، فمضادات الهيستامين سوف تساعدكِ.

الهرمونات

الفشل الهرموني سبب آخر لتراكم السوائل في الجسم. إذا كنتِ تعانين من انتفاخ البطن، تورم الساقين، أو زيادة في الوزن، قد تكون الهرمونات هي السبب. حاولي تغيير نظامكِ الغذائي واختيار الأطعمة الغنية بالبروتين، والحدّ من الطعام الحلو، والحار والمالح. كما أنه عليك زيارة طبيب الغدد الصماء أو أمراض النساء لتلقي العلاج.

أمراض الكلى

التورم في الوجه، والذي غالباً ما يحدث في الصباح، يمكن أن يدل على مشاكل مع الكلى. خصوصاً إذا ترافق مع آلام أسفل الظهر وتغير في لون البول. عليكِ اتباع نظام غذائي والنوم على ظهركِ، عليك أيضاً زيارة أخصائي أمراض الكلى.

أمراض القلب

التورم في الساقين والبطن، يمكن أن يشير إلى أمراض القلب، خصوصاً إذا كان مصحوباً بألم في الصدر والتعب أو ضيق التنفس. عليكِ زيارة طبيب القلب فوراً وبسرعة.

الأدوية

عند تناول أنواع معينة من الأدوية، يمكن أن يحدث التورم. من هذه الأدوية الحبوب الخافضة للحرارة، والمسكنات أو حبوب تحديد النسل. إذا كنتِ تشكينَ في أن الأدوية تسبب تورماً، استشيري الطبيب.

طبيعة عملكِ

إذا كانت طبيعة عملكِ تتطلب قضاء وقت طويل وأنت واقفة، عليكِ الجلوس بين وقت وآخر. وإذا كنتِ تقضين معظم وقتكِ جالسة عليكِ أخذ فواصل منتظمة من السير ولو لدقائق، وتأكدي من ارتداء أحذية مريحة وجوارب ضغط.

الجفاف

عندما لا تشربينَ ما يكفي من الماء يبدأ جسمكِ بحبس السوائل لاستخدامها في وقت لاحق. ونتيجة لذلك، قد يصبح الكاحلان والمعصمان والجزء السفلي من بطنكِ متورماً. لذلك عليكِ شرب ما لا يقل عن 1.2 لتر من الماء يومياً، وتجنب القهوة والمشروبات الغازية.

اترك تعليقاً