صحة ورشاقة

استعمالات للّبن الزبادي لم تخطر على بالك‎ من قبل

استعمالات للّبن الزبادي لم تخطر على...

محتوى مدفوع

اللبن وسيلة رائعة لبدء النهار وجني فوائده الصحية. ولكن هناك استخدامات أخرى للبن تتجاوز كونه غذاء. إذ يمكن استخدامه للعناية بالبشرة والشعر لاحتوائه على كميات عالية من الزنك وحامض اللبنيك - ما يجعله مادة طبيعية رائعة للترطيب، والأهم من ذلك أنه مادة متوفرة ورخيصة. دعينا نلقي نظرة على بعض استعمالات اللبن: تخفيض الكولسترول الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم بشكل معتدل يمكن أن يستفيدوا من تناول اللبن الزبادي لاحتوائه على البروبيوتيك والبكتيريا النافعة. فهو يخفض مستوى الكولسترول السيء، ويساعد على رفع مستوى الكولسترول الجيد. تعزيز جهاز المناعة الزبادي يحتوي على مواد تعزز جهاز المناعة في الجسم. ويزيد

اللبن وسيلة رائعة لبدء النهار وجني فوائده الصحية. ولكن هناك استخدامات أخرى للبن تتجاوز كونه غذاء. إذ يمكن استخدامه للعناية بالبشرة والشعر لاحتوائه على كميات عالية من الزنك وحامض اللبنيك - ما يجعله مادة طبيعية رائعة للترطيب، والأهم من ذلك أنه مادة متوفرة ورخيصة.

دعينا نلقي نظرة على بعض استعمالات اللبن:

تخفيض الكولسترول

الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم بشكل معتدل يمكن أن يستفيدوا من تناول اللبن الزبادي لاحتوائه على البروبيوتيك والبكتيريا النافعة. فهو يخفض مستوى الكولسترول السيء، ويساعد على رفع مستوى الكولسترول الجيد.

تعزيز جهاز المناعة

الزبادي يحتوي على مواد تعزز جهاز المناعة في الجسم. ويزيد من إنتاج البروتين الذي يلعب دورا رئيسا في مكافحة الحساسية والالتهابات الفيروسية. كما وجدت الدراسات أنه يمكن أن يساعد في منع التهابات الجهاز الهضمي.

تبييض الأسنان

قومي بفرك أسنانك يوميا، ولبضعة أسابيع، ببعض اللبن وستصبح أسنانك بيضاء لامعة. ويعتقد أن الزبادي فعال بسبب احتوائه على الفوسفور والكالسيوم.

علاج حروق الشمس

اللبن الزبادي مصدر رائع للزنك، ضعي طبقة سميكة من اللبن الزبادي على مكان الحرق واتركيها لمدة عشرين دقيقة ثم اشطفيها بالماء البارد، هذا سيساعد على تهدئة حروق الشمس وتخفيف الأعراض.

علاج الإسهال

الزبادي يساعد على إعادة تكون البكتيريا في الأمعاء، ويستحسن تناوله بعد أخذ المضادات الحيوية أو لعلاج الإسهال وخصوصا الإسهال الحاد عند الأطفال.

بديل للجبنة

درجة كثافة اللبن الزبادي تشبه الجبنة الكريمية، ولكن بنسبة دهون أقل وبكتيريا صحية. ويمكن استخدام اللبنة كبديل للجبن الكريمي في وصفات الحلوى التي تحتوي على الجبن.

مقشر للبشرة

أمزجي بعض اللبن الزبادي مع الشوفان ودلكي بشرتك بلطف في حركة دائرية ثم اشطفيه بالماء الفاتر. ستصبح بشرتك ناعمة ومرطبة.

مخفف للقروح

القروح البيضاء والصفراء التي تتشكل عادة على اللثة وداخل فمك وعلى شفتيك يمكن أن تكون مؤلمة جدا. استخدام اللبن يساعد على تقليل الألم وشفاء القروح. يمكن لك إدراجه في نظامك الغذائي أو وضعه مباشرة على المنطقة المصابة.

مستحضر للعناية بالشعر

في اللبن خصائص تجعله علاجا مثاليا لفروة الرأس والشعر. فهو يساعد على تألق الشعر ويجعله لينا وناعما ويمكن استخدامه كبديل للكونديشنير. خذي بعض اللبن وافرديه على شعرك، ثم اشطفيه بالماء الفاتر. اللبن أيضا يساعد على تهدئة فروة الرأس الملتهبة، والحد من تساقط الشعر.

 

يكافح حب الشباب ويمنع الشيخوخة المبكرة

يمكن استخدام الخصائص الطبيعية المضادة للبكتيريا والمضادة للفطريات الموجودة في اللبن للتخلص من البثور، ضعي الزبادي على المناطق التي فيها حب الشباب ودعيها لمدة 30 دقيقة ثم اغسليها بالماء الفاتر. حمض اللبنيك الموجود في اللبن يساعد على تلاشي البشرة الميتة ويمكن استخدامه لمنع التجاعيد والخطوط الدقيقة بفعل التقدم في السن.

اترك تعليقاً