صحة ورشاقة

دراسة .. الحرمان من النوم علاج مؤقت لأعراض الاكتئاب

دراسة .. الحرمان من النوم علاج مؤقت...

إن كنتِ ممن يعانون من الاكتئاب، فلكِ أن تعلمي أن الحرمان من النوم قد يوفر علاجاً على المدى القصير لكل أعراض الاكتئاب بالنسبة لنصف من يعانون من تلك المشكلة. ومع هذا، لم يتضح ما الذي يميز بين الأشخاص المكتئبين الذين يستجيبون للحرمان من النوم وبين من لا يستجيبون. ونوه الباحثون في هذا السياق إلى أن التغير الجذري الذي يطرأ على نظام نوم الشخص المكتئب يعمل كنوع من أنواع إعادة ضبط الساعة الإيقاعية الداخلية للجسم، وهو ما يؤثر في الغالب بالإيجاب على المرضى. وتبين للباحثين وفق ما أظهرته دراستهم التي أجروها بكلية طب جامعة بنسلفانيا أنه وبمجرد عودة المريض لنظام نومه

إن كنتِ ممن يعانون من الاكتئاب، فلكِ أن تعلمي أن الحرمان من النوم قد يوفر علاجاً على المدى القصير لكل أعراض الاكتئاب بالنسبة لنصف من يعانون من تلك المشكلة.

ومع هذا، لم يتضح ما الذي يميز بين الأشخاص المكتئبين الذين يستجيبون للحرمان من النوم وبين من لا يستجيبون. ونوه الباحثون في هذا السياق إلى أن التغير الجذري الذي يطرأ على نظام نوم الشخص المكتئب يعمل كنوع من أنواع إعادة ضبط الساعة الإيقاعية الداخلية للجسم، وهو ما يؤثر في الغالب بالإيجاب على المرضى.

وتبين للباحثين وفق ما أظهرته دراستهم التي أجروها بكلية طب جامعة بنسلفانيا أنه وبمجرد عودة المريض لنظام نومه المعتاد، تبدأ أعراض الاكتئاب في الظهور مجدداً.

ويبدو أن الحرمان من النوم يعمل كنوع من أنواع مضادات الاكتئاب بالنسبة ل 50 % من المرضى بغض النظر عن العديد من الأنظمة الثنائية التي فحصتها الدراسة، بما في ذلك نوع الاكتئاب، ونوع الحرمان من النوم وما إن كان يحصل المريض على أدوية مضادة للاكتئاب أم لا. هذا ولم يتوصل العلماء إلى الآن للآلية أو الأسباب التي تقف وراء عمل الحرمان من النوم كوسيلة من الوسائل الفعالة لمحاربة الاكتئاب.

اترك تعليقاً