تغذية

12 سبتمبر 2017

القهوة تجنبك الإصابة بمرض السكري!

أفادت دراسة دنماركية حديثة، أجراها باحثون بمستشفى آرهوس الجامعي في الدنمارك، ونشروا نتائجها في مجلة Journal of Natural Products العلمية، بأن شرب 4 أكواب من القهوة يوميًا يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.




وللوصول إلى نتائج الدراسة قام فريق البحث بتقييم مجموعات من الفئران، كانت معرضة لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، من خلال إعطائها مركب "الكافيستول" (cafwstol) الموجود بكثرة في القهوة، والذي يعمل على خفض نسبة السكر في الدم، بالإضافة لفوائده الصحية للجسم مثل الحفاظ على صحة الكبد.

وأظهرت التجربة أن الفئران التي تناولت جرعة أعلى من مركب "الكافيستول" زادت لديها حساسية الجسم للأنسولين بنسبة 42 في المئة، وانخفض لديها الهرمون الذي يزيد من مستويات الجلوكوز في الدم بنسبة 20 في المئة، مقارنة مع المجموعة التي لم تتناول هذا المركب.




وبعد انتهاء فترة المتابعة التي استمرت 10 أسابيع، وجد الباحثون أن الفئران التي تغذّت على "الكافيستول " زاد لديها إنتاج خلايا البنكرياس التي تنتج عادة الأنسولين بنسبة 75 إلى 87 في المئة، مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول المركب.

وأكّد الباحثون أن القهوة تساهم في تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، ويمكن أن يكون لها دور محتمل كدواء مضاد للسكري.