صحة ورشاقة

احذري ارتداء العدسات اللاصقة أثناء السباحة أو الاستحمام.. لهذا السبب!

احذري ارتداء العدسات اللاصقة أثناء...

يقدم أطباء العيون إلى مرضاهم عدداً من النصائح المتعلقة بالعدسات اللاصقة، منها عدم ارتداء هذه العدسات أثناء الاستحمام أو السباحة، ولكن بعضهن لا يولين هذه النصائح أية أهمية، وخاصة بعد مرور فترة طويلة من تركيب العدسات. لذا أعاد موقع مستشفى مورفيلد للعيون التأكيد على هذه النصيحة الغالية، محذراً من ارتداء العدسات اللاصقة أثناء السباحة أو الاستحمام، خشية حدوث عدوى مؤلمة بالعين، تنتج عن كائن مجهري يدعى أكانتا موبيا، يعيش في مياه البحيرات والمحيطات والأنهار، كما يتواجد في حمامات السباحة والمياه الساخنة، ويؤدي إلى إصابة العين بالعدوى، التي تحدث في 80 % من الحالات بسبب ارتداء العدسات اللاصقة. ومن أبرز أسباب

يقدم أطباء العيون إلى مرضاهم عدداً من النصائح المتعلقة بالعدسات اللاصقة، منها عدم ارتداء هذه العدسات أثناء الاستحمام أو السباحة، ولكن بعضهن لا يولين هذه النصائح أية أهمية، وخاصة بعد مرور فترة طويلة من تركيب العدسات.

لذا أعاد موقع مستشفى مورفيلد للعيون التأكيد على هذه النصيحة الغالية، محذراً من ارتداء العدسات اللاصقة أثناء السباحة أو الاستحمام، خشية حدوث عدوى مؤلمة بالعين، تنتج عن كائن مجهري يدعى أكانتا موبيا، يعيش في مياه البحيرات والمحيطات والأنهار، كما يتواجد في حمامات السباحة والمياه الساخنة، ويؤدي إلى إصابة العين بالعدوى، التي تحدث في 80 % من الحالات بسبب ارتداء العدسات اللاصقة.

ومن أبرز أسباب الإصابة بهذه العدوى الاستحمام لمدة 5 دقائق بعد الانتهاء من ممارسة التمرينات الرياضية، أو القفز في حمام السباحة أثناء ارتداء العدسات اللاصقة، أو حتى بسبب عدم تطهير العدسات بشكل صحيح، وهو أمر أقل حدوثاً.

عليكِ التأكد من كون أصابعكِ نظيفة قبل تركيب العدسات، حتى لا تتلوث، وهو ما يمكن أن يصيب عينيكِ بالعدوى.

والعلاج عادة ما يكون عبارة عن قطرة للعين، بالإضافة إلى مسكنات ومضادات الالتهاب.

في مراحل لاحقة من الالتهاب قد يحدث للأسف فقدان للرؤية على المدى البعيد، وهو ما قد يحتاج إلى علاج أطول لإعادة الرؤية من جديد، حتى أن 25 % من الحالات تقوم بعمليات زرع القرنية، ومن هنا أهمية الالتزام بخلع العدسات اللاصقة قبل الاستحمام في الحمام، أو حمام السباحة، أو البحر، أو أي من مصادر المياه الطبيعية الأخرى.

اترك تعليقاً