صحة ورشاقة

خلافاً للقاعدة.. دراسة تُحذر من ارتفاع مستوى الكوليسترول الجيد!

خلافاً للقاعدة.. دراسة تُحذر من ارت...

قلبت دراسة طبية حديثة الموازين رأسا على عقب بقولها إن ارتفاع مستويات الكوليسترول الجيد في الدم يشكل خطورة على القلب ويمكن أن يؤدي للوفاة. وأشارت الدراسة التي نشرت في "النشرة الأوروبية لأمراض القلب" إلى أن ارتفاع مستوى الكوليسترول الجيد بشكل كبير يزيد معدلات الوفاة بنسبة 106% بالنسبة للرجال وبنحو 68% بالنسبة للنساء. وقال البروفسور نورديست جارد من جامعة كوبنهاجن الدانمركية:"إن هذه النتائج تغير بشكل جذري مفهومنا عن الكوليسترول الجيد." وأضاف :"إن الأطباء مثلي درجوا على تهنئة المرضى على ارتفاع مستويات الكولسترول الجيد لديهم لكن ينبغي علينا التوقف عن ذلك الآن." وأوضحت الدراسة بأنها استندت على حالات وفاة نحو 10500 مريض

قلبت دراسة طبية حديثة الموازين رأسا على عقب بقولها إن ارتفاع مستويات الكوليسترول الجيد في الدم يشكل خطورة على القلب ويمكن أن يؤدي للوفاة.

وأشارت الدراسة التي نشرت في "النشرة الأوروبية لأمراض القلب" إلى أن ارتفاع مستوى الكوليسترول الجيد بشكل كبير يزيد معدلات الوفاة بنسبة 106% بالنسبة للرجال وبنحو 68% بالنسبة للنساء.

وقال البروفسور نورديست جارد من جامعة كوبنهاجن الدانمركية:"إن هذه النتائج تغير بشكل جذري مفهومنا عن الكوليسترول الجيد."

وأضاف :"إن الأطباء مثلي درجوا على تهنئة المرضى على ارتفاع مستويات الكولسترول الجيد لديهم لكن ينبغي علينا التوقف عن ذلك الآن."

وأوضحت الدراسة بأنها استندت على حالات وفاة نحو 10500 مريض من بين 115 ألف مريض تمت دراستهم على مدى ست سنوات مشيرة الى أن مجموعة الرجال الذين كان لديهم مستويات مرتفعة جدا من الكوليسترول الجيد كانت نسبة الوفاة بينهم حوالي 36% أكثر من نسبة الوفاة بين المجموعة التي لديها معدل كوليسترول عادي.

كما وجدت الدراسة أن مجموعة الرجال الذين يتوفرون على نسب كوليسترول منخضفة كانت نسبة الوفاة بينهم هي الأعلى.

وقال البروفسور جارد:"يبدو أن علينا أن نتوقف عن التركيز على الكوليسترول الجيد كمؤشر صحي في المستشفيات والمراكز الصحية ومعاهد الأبحاث."

وأظهرت الدراسة بأن الأطعمة التي من شأنها رفع معدلات الكوليسترول الجيد بشكل كبير تشمل زيوت الأسماك والثوم.

اترك تعليقاً