صحة ورشاقة

للتغلب على السمنة.. كل ما تودين معرفته عن عملية "تحويل المسار"

للتغلب على السمنة.. كل ما تودين معر...

كشف الدكتور المصري وائل شعلان أستاذ الجراحة العامة والمناظير وجراحة السمنة، عن نوعية المرضى الذين يستطيعون إجراء عملية "تحويل المسار"، لإنقاص وزنهم. وقال الدكتور في لقاء خاص مع موقع فوشيا: "نوعان فقط من المرضى يمكنهما إجراء هذه الجراحة، وهما مرضى السكري من النوع الثاني الذين عانوا من المرض في سن كبيرة ويتناولون أقراصاً لعلاجه بدلًا عن الأنسولين، والحالة الثانية هم الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري ولكنهم يتناولون أطعمة وسكريات بكميات كبيرة". وأضاف استشاري جراحة السمنة المصري: "عملية تحويل المسار عبارة عن تحويل مسار الأكل الطبيعي الذي يبدأ من الفم مرورًا بالأمعاء ووصولاً إلى المعدة ثم القولون فنقوم بعمل

كشف الدكتور المصري وائل شعلان أستاذ الجراحة العامة والمناظير وجراحة السمنة، عن نوعية المرضى الذين يستطيعون إجراء عملية "تحويل المسار"، لإنقاص وزنهم.

وقال الدكتور في لقاء خاص مع موقع فوشيا: "نوعان فقط من المرضى يمكنهما إجراء هذه الجراحة، وهما مرضى السكري من النوع الثاني الذين عانوا من المرض في سن كبيرة ويتناولون أقراصاً لعلاجه بدلًا عن الأنسولين، والحالة الثانية هم الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري ولكنهم يتناولون أطعمة وسكريات بكميات كبيرة".

وأضاف استشاري جراحة السمنة المصري: "عملية تحويل المسار عبارة عن تحويل مسار الأكل الطبيعي الذي يبدأ من الفم مرورًا بالأمعاء ووصولاً إلى المعدة ثم القولون فنقوم بعمل جيب صغير في المعدة وتصل إلى الأمعاء عن طريق هذا الجيب فقط".

وتابع: "نتيجة هذا التحويل، فإن كميات الأكل ستصبح قليلة وتقل عملية الهضم والامتصاص فيدخل الأكل إلى القولون وهو غير ممتص جيدًا فيضطر الجسم إلى تعويض عناصره وفيتاميناته ومكوناته من المخزون الاحتياطي في الجسم فيبدأ المريض في خسارة وزنه ونسبة السكر تتحسن لديه".

وأردف: "كل علاج له آثاره السلبية ولكن الآثار الجانبية لعملية تحويل المسار لا تذكر وأولها هي مشكلة التسريب والذي يعاني منه البعض بعد العملية بنسبة تتراوح من 1.5 إلى 2 في المئة"، مشيرًا إلى أنه من ضمن الآثار الجانبية أيضًا تناول أدوية المكملات الغذائية طوال حياتنا".

واختتم: "عملية تحويل المسار آمنة تمامًا ومدتها تتراوح من ساعة إلى ساعة وربع، وبعدها يذهب المريض إلى البيت ويتناول خلال الشهر الأول السوائل والمياه ويجب أن يكون الأكل طريًا، وبعد ذلك يبدأ في تناول الأكل الطبيعي".

شاهدي الفيديو..

اترك تعليقاً