أخبار الموضة

6 أغسطس 2017

هل اقترب العلماء من علاج سرطان الدم!

توصل علماء بريطانيون إلى أن دواء يستخدم في علاج التهاب المفاصل يمكن أن يؤدي الى الوقاية من سرطان الدم بعد إجراء تجارب ناجحة على الفئران.
وأشار هؤلاء في دراسة طبية إلى أن الدواء المسمى "ميثوتركسيت" (MTX) والمستخدم من قبل ملايين الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل قد يمنع الإصابة بمختلف حالات سرطان الدم بما فيها اللوكيميا والميالوما واللمفوما.




وأفاد العلماء بأنهم سيجرون تجربة لهذا الدواء على الإنسان العام المقبل بعد القيام بتجارب ناجحة على الفئران شملت تجربة هذا الدواء عليها، ما أدى الى منع تضخم الطحال الذي يعد من العوارض الرئيسية لسرطان الدم.
وبحسب التقرير المنشور في صحيفة "ديلي إكسبرس" البريطانية، فإن ما يقارب من 3300 شخص مصاب بسرطان الدم في المملكة المتحدة وأن المرض يؤدي عادة الى الإصابة بالحكة وألم الرأس والتعب والتعرق ليلا.




وقالت الصحيفة :"اكتشف العلماء في جامعة شيفيلد بأن دواء MTX يؤدي إلى تدمير الخلايا الكيماوية التي تسبب سرطان الدم بأنواعه."
وقال الدكتور مارتن زيدلر وهو عالم في الكيمياء الحيوية:"إن هذا الدواء يشكل أملا جديدا لمرضى سرطان الدم وهو لا يكلف أكثر من 50 جنيها في السنة."
وأشار الى أن التجربة التي أجريت على الفئران كانت فعالة في منع تزايد كريات الدم وتضخم الطحال وأنه سيتم إجراء هذه التجارب على الإنسان خلال العام القادم.