صحة ورشاقة

هل تشعرين بهذه الأعراض؟.. أنتِ مصابة بالتسمم الغذائي

هل تشعرين بهذه الأعراض؟.. أنتِ مصاب...

الكثير من الأشخاص يستهينون  بتأثير التسمم الغذائي، فيعتقدون أنه سيزول من تلقاء نفسه، لكن دراسة طبية حذرت من أن حالات التسمم هذه يمكن أن تؤدي إلى الموت في بعض الأحيان، مشيرة إلى أن التسمم الغذائي يقتل أكثر من 420 ألف شخص في العالم سنويًا. وأوضحت الدراسة التي أصدرتها وزارة الصحة البريطانية  بأن المواد الغذائية يمكن أن تتعرض للتلوث في أية مرحلة من مراحل إنتاجها أو تخزينها، مشيرة إلى أن أعراض التسمم الغذائي تشمل الشعور بالغثيان والتقيؤ، والاسهال وآلام المعدة، وكذاك الشعور بالضعف والكسل وفقدان الشهية، مع ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بألم في العضلات والقشعريرة. وقالت الدراسة التي نُشرت في

الكثير من الأشخاص يستهينون  بتأثير التسمم الغذائي، فيعتقدون أنه سيزول من تلقاء نفسه، لكن دراسة طبية حذرت من أن حالات التسمم هذه يمكن أن تؤدي إلى الموت في بعض الأحيان، مشيرة إلى أن التسمم الغذائي يقتل أكثر من 420 ألف شخص في العالم سنويًا.

وأوضحت الدراسة التي أصدرتها وزارة الصحة البريطانية  بأن المواد الغذائية يمكن أن تتعرض للتلوث في أية مرحلة من مراحل إنتاجها أو تخزينها، مشيرة إلى أن أعراض التسمم الغذائي تشمل الشعور بالغثيان والتقيؤ، والاسهال وآلام المعدة، وكذاك الشعور بالضعف والكسل وفقدان الشهية، مع ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بألم في العضلات والقشعريرة.

وقالت الدراسة التي نُشرت في صحيفة "ديلي اكسبرس" البريطانية :"يمكن أن تزول أعراض التسمم الغذائي من تلقاء نفسها، بعد اللجوء للراحة وتناول السوائل والطعام الطازج، لكن في حال استمرار هذه الأعراض وبالأخص إذا كانت تعاني منها المرأة الحامل فيجب زيارة الطبيب".

وأفادت الدراسة بأن أعراض التسمم تبدأ بالظهور بعد فترة يومين إلى خمسة أيام من تناول الطعام الملوث، موضحة البكتيريا التي تصيب الانسان وأنواع الطعام الملوث الذي يسببها:

- السالمونيلا، وهي بكتيريا توجد في اللحم غير المطبوخ والبيض النيء والحليب ومنتجات الألبان الأخرى.

-اللستيريا، وهي نوع من البكتيريا الأقل شيوعًا من السالمونيلا لكنها أكثر خطرًا.

- الشيجيلا، هي نوع من البكتيريا قد توجد في أمعاء الانسان وتتسبب في حدوث الزحار أو الديزنطاريا، ويمكن أن تصيب المواد الغذائية التي تغسل بماء ملوث.

-الفيروسات، وهي نوع من الفيروس الذي يصيب بعض المواد الغذائية والمشروبات، وتصل فترة حضانتها من 24 إلى 48 ساعة.

- الطفيليات، وهي حالات تسمم شائعة كثيراً في الدول النامية.

اترك تعليقاً