صحة ورشاقة

أعراض جسدية تعلن إصابتكِ بالقلق.. لا تتجاهليها!

أعراض جسدية تعلن إصابتكِ بالقلق.. ل...

يعد القلق أحد أمراض العصر، وهو من الأمراض النفسية المصحوبة بالخوف والعصبية، ورغم حدوثها في الدماغ إلا أن لها علامات وأعراضا جسدية ملموسة علينا الأخذ بها كي لا نصل لمرحلة يصعب معها العلاج لأن الوقاية خير من العلاج. وغالبًا ما ينشأ الشعور بالقلق عند الخوف مما سيحدث في المستقبل، وتوضح نيكي ليدبيتر، الرئيس التنفيذي لشركة أنكسيتي البريطانية، في دليلها "فهم القلق": "من المفيد أن نفهم ما تشير إليه الأعراض الجسدية لشخص يعاني من الاضطراب والقلق أو الاضطراب والهلع لأنها تظهر بأعراض متشابهة، مع العلم أن الكثير من الأحاسيس الجسدية الناجمة عن القلق يمكن أن تكون علامة على حالة صحية أكثر

يعد القلق أحد أمراض العصر، وهو من الأمراض النفسية المصحوبة بالخوف والعصبية، ورغم حدوثها في الدماغ إلا أن لها علامات وأعراضا جسدية ملموسة علينا الأخذ بها كي لا نصل لمرحلة يصعب معها العلاج لأن الوقاية خير من العلاج.

وغالبًا ما ينشأ الشعور بالقلق عند الخوف مما سيحدث في المستقبل، وتوضح نيكي ليدبيتر، الرئيس التنفيذي لشركة أنكسيتي البريطانية، في دليلها "فهم القلق": "من المفيد أن نفهم ما تشير إليه الأعراض الجسدية لشخص يعاني من الاضطراب والقلق أو الاضطراب والهلع لأنها تظهر بأعراض متشابهة، مع العلم أن الكثير من الأحاسيس الجسدية الناجمة عن القلق يمكن أن تكون علامة على حالة صحية أكثر خطورة".

لذا علينا فهم هذه الأعراض وكيف تتفاعل معها أجسامنا حتى نتمكن من القضاء على القلق، وتحطيم تصورنا بأنه مرض قاتل.

عندما نتعرض لحالة من القلق تبدأ سلسلة من الأحداث التلقائية تعرف باسم" القتال أو الهروب، ما يؤثر على جزء من الجهاز العصبي وبالتالي تظهر في مشاكل جسدية كالتنفس وسرعة ضربات القلب، ويسمى هذا الجزء من نظامنا العصبي "بالنظام اللاإرادي".

سنطلعكِ اليوم على بعض الأعراض الجسدية التي تفيد بإصابتك بالقلق، ما يتوجب عليك الاهتمام بها والعمل على أخذ العلاج المناسب، وفقاً لما جاء بمجلة "هاربرز بازار":

ألم في الصدر وخفقان القلب

 

ضيق في التنفس

يحدث هذا العرض مقترناً بكل ما ذكرناه آنفاً.

آلام العضلات والأطراف

يؤثر القلق على العضلات والأطراف كما يحدث ألماً في الصدر، لأن زيادة تنفس الأوكسجين يمكن أن يسبب الإحساس بهذه الآلام، ويمكن أن يكون سببها التوتر الناجم عن زيادة الإجهاد اليومي، كما يؤثر شكل الحياة والمستوى الاجتماعي على كيفية العناية بنفسك، ونعني هنا قلة تناول الطعام الصحي، أوممارسة الرياضة وغيرها من الأجواء التي تساعدك على الشفاء من القلق، كما يمكن للأسباب المذكورة أعلاه أن تسبب ألماً في الفك والوجه.

ضعف الجلد وتخدره

هي من الأعراض الأكثر شيوعاً وتظهر على الوجه واليدين والذراعين والقدمين والساقين، ويرجع ذلك إلى اندفاع الدم إلى أهم أجزاء الجسم التي يمكن أن تساعد على المواجهة "القتال" أو الهروب"، كما يحدث أيضاً نتيجة فرط التنفس الذي يظهر على الوجه والأطراف.

السخونة والتعرق والارتجاف

تقول نيكي: "عندما يثار الجسم يكثر اندفاع الأدرينالين، ما يؤدي إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وبالتالي يتسبب في التعرق، ما يشعرك بالبرد لاحقاً ومن ثم الارتجاف، خاصة بعد تعرضك للذعر أو الهلع".

الدوار

خلال فترة زيادة الأدرينالين الناجم عن الهلع يضخ القلب الدم بطريقة سريعة جدًا وبدوره يؤدي لارتفاع ضغط الدم ما يجعلنا نشعر بالدوار.

الصداع

نوبات القلق والذعر تسبب عادة الصداع المزمن في مناطق مختلفة من الرأس.

اضطراب النوم

عليك برياضة التأمل وتصفية الذهن قدر المستطاع لمساعدة جسمك على الاسترخاء والنوم.

أمراض المعدة

خلال المواجهة أو الهروب يتم تحويل الدم بعيداً عن المعدة، وهذا هو السبب في أننا كثيراً ما نواجه إحساساً بتقلبات في المعدة أو التقلصات، ما يؤدي إلى الذهاب المتكرر للمرحاض.

السمع

يصعب سماع الأصوات والتركيز عليها عند شعورك بالقلق، فينصب كل تركيزك على ما ستقومين به لمواجهة الخطر من حولك.

عدم وضوح الرؤية

من الشائع عدم وضوح الرؤية عند زيادة الأدرينالين، وبالتالي فهو أمر طبيعي عند فرط التنفس كما سبق وذكرنا.

ظهور البقع وحب الشباب

زيادة إنتاج هرمون الإجهاد يؤدي إلى إفراز المزيد من الدهون على بشرتك ما يسد المسام ويزيد التعرق، والنتيجة ظهور البقع وحب الشباب على الوجه والرقبة والكتفين.

التفكير السلبي

هو نتيجة حتمية للقلق لأن الخوف يؤدي إلى الجنون واختلاط الظنون والتشويش الفكري ما يؤدي بدوره إلى التفكير السلبي والإحباط.

اترك تعليقاً