صحة ورشاقة

عادات غذائية شائعة تكسبك المزيد من الوزن دون أن تدري..!

عادات غذائية شائعة تكسبك المزيد من...

كثيرا ما نفاجأ بزيادة أوزاننا بشكل كبير في غفلة منا ونستيقظ على هذا الكابوس المرعب الذي يؤرقنا كثيرًا، ويسبب لنا المزيد من المتاعب والأمراض. ولكن "إذا عُرف السبب بطل العجب"، فالسبب هو العادات الغذائية السيئة، لذلك ندعوك للتوقف عنها فورًا؛ لأنها توصلك لهذه النتيجة وتضيف إلى وزنك المزيد من الكيلوغرامات دون دراية منك. وسوف نسلط الضوء على بعض تلك العادات وفقا لما ورد في مجلة "أي ديفا" المهتمة بشؤون المرأة. تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز هي عادة شائعة، وللأسف يقوم بها معظمنا ما يجعلنا نأكل أكثر وبكميات أكبر والسبب هو تركيز عقولنا على ما نشاهده لا على ما نأكله، وبالتالي

كثيرا ما نفاجأ بزيادة أوزاننا بشكل كبير في غفلة منا ونستيقظ على هذا الكابوس المرعب الذي يؤرقنا كثيرًا، ويسبب لنا المزيد من المتاعب والأمراض.

ولكن "إذا عُرف السبب بطل العجب"، فالسبب هو العادات الغذائية السيئة، لذلك ندعوك للتوقف عنها فورًا؛ لأنها توصلك لهذه النتيجة وتضيف إلى وزنك المزيد من الكيلوغرامات دون دراية منك.

وسوف نسلط الضوء على بعض تلك العادات وفقا لما ورد في مجلة "أي ديفا" المهتمة بشؤون المرأة.

تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز

هي عادة شائعة، وللأسف يقوم بها معظمنا ما يجعلنا نأكل أكثر وبكميات أكبر والسبب هو تركيز عقولنا على ما نشاهده لا على ما نأكله، وبالتالي نأكل بطريقة لا إرادية.

المضغ بطريقة خاطئة

مضغ الطعام يساعد على هضمه بطريقة صحيحة وعندما نتعجل في المضغ لا نشعر بلذته، ليس ذلك فحسب ولكن يتم هضمه في وقت أقل من المطلوب، وبالتالي لا يقوم الدماغ بعملية المعالجة للطعام كما ينبغي.

ملء الطبق

خطأ آخر يقوم به الكثير منا وهو ملء الطبق بكميات كبيرة من الطعام بدلاً من وضع كميات صغيرة وتزويدها عند الحاجة، وهو بلا شك يضر بصحتنا لأننا مطالبون بتناول كل الكمية الموجودة دون مراعاة للعواقب.

الوجبات الخفيفة

يتجاهلها الكثيرون ظناً بأنها سيئة جداً على الصحة، في حين أن تناول الوجبات الخفيفة بشكل مستمر هو أمر مفيد صحياً؛ لأن تناول الطعام يسرع من عملية التمثيل الغذائي ويعطينا المزيد من الطاقة، فضلاً عن حرق المزيد من السعرات الحرارية، لذا اجعليها عادة وستشعرين بالتغيير.

الجلوس أثناء الأكل

لا تتناولي الطعام وأنت جالسة على الطاولة أو واقفة، ولكن الأنسب هو الجلوس في وضع اليوغا ما يساهم في الحفاظ على تدفق الدم للمعدة بشكل صحيح ويساعد كذلك على الهضم، لأن ترك الساقين متدليتين عند الجلوس بالطريقة المعتادة يمنع تدفق الدم إليهما.

تقليل الدهون

نحرص جميعاً على كثرة الألياف و تناول نسبة عالية من البروتين الغذائي لتقليل الدهون في الجسم، و لكن مع الأسف هذا هراء؛ لأن الدهون تمنحنا شعراً لامعاً وأظافر قوية وبشرة أكثر نضارة و حيوية، كما أن الدهون ضرورية جداً لصحة الدماغ، لذا لا تنجرفي وراء كل ما تسمعينه واحرصي على الدهون بدلاً من تقليلها.

المشي أو العمل بعد تناول الطعام

الأسطورة الأزلية تنادي بحتمية المشي بعد تناول وجبة ثقيلة ليساعد على الهضم، و لكنها أسطورة بكل ما تحمله الكلمة من معنى؛ لأن الحركة أو التمارين بعد تناول الطعام تدفع بالدم بعيداً عن الأمعاء والهيكل العظمي، والنتيجة هي منع الجسم من امتصاص العناصر الغذائية المفيدة.

اترك تعليقاً