صحة ورشاقة

دراسة: تلوث الهواء قد يحول دون حصولِك على قسط وافر من النوم ليلاً !

دراسة: تلوث الهواء قد يحول دون حصول...

محتوى مدفوع

وجد باحثون أمريكيون أن تعرضنا للتلوث قد يحول دون حصولنا على القسط الكافي من النوم أثناء الليل. وتبين للباحثين من خلال الدراسة التي أجروها وعرضوها بالمؤتمر الدولي السنوي للجمعية الأمريكية لأمراض الصدر أن مستوى التعرض للجزيئات الضارة في الهواء التي نستنشقها قد يكون مرتبطاً ببقائنا يقظين أثناء الليل. وقام الباحثون في الدراسة بقياس طول مدة النوم التي حصل عليها المشاركون كل ليلة ووجدوا أن مستويات جودة النوم قد تكون مرتبطة بتأثير تلوث الهواء على أجسامنا. واكتشف الباحثون أنه كلما زاد تعرض الشخص لأكسيد النيتروجين وجزيئات تعرف بـ PM2.5s، قلّت لديهم فرص الحصول على قسط كاف من النوم أثناء الليل. وقالت

وجد باحثون أمريكيون أن تعرضنا للتلوث قد يحول دون حصولنا على القسط الكافي من النوم أثناء الليل. وتبين للباحثين من خلال الدراسة التي أجروها وعرضوها بالمؤتمر الدولي السنوي للجمعية الأمريكية لأمراض الصدر أن مستوى التعرض للجزيئات الضارة في الهواء التي نستنشقها قد يكون مرتبطاً ببقائنا يقظين أثناء الليل.

وقام الباحثون في الدراسة بقياس طول مدة النوم التي حصل عليها المشاركون كل ليلة ووجدوا أن مستويات جودة النوم قد تكون مرتبطة بتأثير تلوث الهواء على أجسامنا.

واكتشف الباحثون أنه كلما زاد تعرض الشخص لأكسيد النيتروجين وجزيئات تعرف بـ PM2.5s، قلّت لديهم فرص الحصول على قسط كاف من النوم أثناء الليل.

وقالت مارثا بيلينجس، أستاذ الطب المساعد لدى جامعة واشنطن والباحثة الرئيسية بالدراسة، في تصريحات أدلت بها لصحيفة الغارديان البريطانية " قد يهتاج الأنف، والجيوب الأنفية والجزء الخلفي من الحلق نتيجة لتلك الملوثات الموجودة في الهواء الذي نستنشقه، وهو ما قد يسبب بعض الاضطرابات على صعيد النوم، وتلك هي أول دراسة تشير إلى تلك النتيجة بعدما سبق لدراسات بحثية أخرى أن ربطت بين تلوث الهواء وأمراض القلب، جودة التنفس ووظائف الرئتين".

اترك تعليقاً