صحة ورشاقة

ً10 وصفات منزلية لعلاج حروق اللسان‎

ً10 وصفات منزلية لعلاج حروق اللسان‎

لعلك تعرضت لحرق في لسانك وأنت تطبخين أو تتذوقين الأكل، ولم يستطع من حولك أن يفعلوا لك شيئًا أكثر من إبداء التعاطف ثم الانصراف لاستكمال طعامهم، تاركيك تحاولين التخفيف من الألم. هذه الحروق البسيطة في اللسان تتسبب في فقدان القدرة على التذوق وتورم اللسان، وقد تصابين بالتهابات تشفىين منها تلقائياً بمرور بعض الوقت. لكن ماذا لو كانت الحروق شديدة؟ هذه بعض النصائح العلمية المجربة: التنفس من الفم عند تناولك طعامًا ساخنًا عليك فورًا التخلص منه ثم مدي لسانك إلى الخارج وتنفسي من خلال الفم حتى يبدأ الهواء البارد الذي تبلعينه بتوفير بعض الراحة. الثلج البارد  ضعي على لسانك شيئًا باردًا

لعلك تعرضت لحرق في لسانك وأنت تطبخين أو تتذوقين الأكل، ولم يستطع من حولك أن يفعلوا لك شيئًا أكثر من إبداء التعاطف ثم الانصراف لاستكمال طعامهم، تاركيك تحاولين التخفيف من الألم.

هذه الحروق البسيطة في اللسان تتسبب في فقدان القدرة على التذوق وتورم اللسان، وقد تصابين بالتهابات تشفىين منها تلقائياً بمرور بعض الوقت. لكن ماذا لو كانت الحروق شديدة؟

هذه بعض النصائح العلمية المجربة:

التنفس من الفم

عند تناولك طعامًا ساخنًا عليك فورًا التخلص منه ثم مدي لسانك إلى الخارج وتنفسي من خلال الفم حتى يبدأ الهواء البارد الذي تبلعينه بتوفير بعض الراحة.

الثلج البارد 

ضعي على لسانك شيئًا باردًا فهذا سيساعد على الفور، ويحد من فرص الإصابة بالالتهاب كما يمنع تلف أنسجة اللسان. فهو يبقي الفم رطبًا ويمنع تشكل البكتيريا. وأسهل طريقة هي وضع مكعبات الثلج على اللسان أو شرب العصير أو الماء البارد. حاولي الإبقاء عليها في الفم فترة قبل بلعها وكرري العملية الى ان تشعري بالألم يختفي.

مضمضة بالماء الدافئ

أظهرت دراسة نشرت في مجلة جراحة التجميل إن استخدام الماء الدافئ يحد من ضرر الحرق،  لكن الماء المالح هو الأفضل، حيث أن الملح يمنع الالتهابات، لذلك اخلطي نصف ملعقة ملح في ماء دافئ وتمضمضي بالمحلول كل 30 ثانية. كرري هذه العملية طوال اليوم ولغاية شفاء الحالة.

العسل

دراسة أخرى في المجلة ذاتها  بينت أن خصائص العسل المضادة للبكتريا والالتهابات تجعله العلاج الطبيعي الأفضل للحروق. لذا في حال تعرضت لمثل هذه الحالة،افردي ملعقة من العسل على اللسان واتركيه أطول فترة تستطيعينها قبل بلعه. كرري العملية مرتين في اليوم.

الصبار

دراسة أخرى أظهرت ان الصبار له تأثير فعال لعلاج الحروق من الدرجة الأولى والثانية، إذ إنه يساعد على تهدئة خلايا اللسان التالفة كما يخفف الألم ويحد من الالتهابات.

استخلصي بعض هلام الصبار من ورقة الصبار وضعيها على اللسان وكرري العملية طوال اليوم أو جمدي الجل على شكل مكعبات للمص اثناء اليوم.

اللبن

يعد اللبن علاجاً طبيعياً يساعد في التخفيف الفوري لحروق اللسان. احضري نصف كوب من اللبن البارد. ضعي قليلاً في فمك وابقيه لعدة لحظات ثم ابلعيه حتى تنتهي محتويات الكوب،  كرري العملية عدة مرات أثناء اليوم.

السكر

يمكن للسكر أن يهدئ أعراض حرق اللسان، كما يعزز حاسة التذوق التي فقدتيها جراء الحرق. ضعي ملعقة من السكر على اللسان واضغطيها على سقف الفم إلى أن يذوب السكر وكرري العملية حتى تخف حدة الألم.

النعناع

يحتوي النعناع على المنثول الذي يخدر المنطقة المصابة ويحد من الالتهابات، كما يمتلك خصائص مضادة للجراثيم ويقلل من احتمال الإصابة بالعدوى.

ضعي معجون الاسنان بالنعناع على منطقة الحرق في اللسان واخرجي لسانك حتى يجف ثم اغسليه بالماء البارد وكرري العملية عدة مرات يوميًا أو اشربي سوائل باردة بالنعناع أو امضغي العلكة بالنعناع.

جليسرين الخضار

هذه المادة تريح الأنسجة الملتهبة وترطب الفم وهو المطلوب للإسراع في عملية الشفاء. ضعي القليل  من جليسرين الخضار على اللسان واتركيه لفترة  ومن ثم ابصقيها واغسلي فمك بالماء البارد. كرري العملية عدة مرات في اليوم أو استخدمي غسول للفم من الجليسرين عدة مرات في اليوم.

زيت فيتامين هـ

هذا الفيتامين يوفر الراحة الفورية ويساعد على تجديد أنسجة الفم، افتحي كبسولة وافرغي الزيت على اللسان وافرديه بشكل متساو على المنطقة المصابة وكرري العملية خلال اليوم.

اترك تعليقاً