انتبهي.. تناول الطعام في المساء مرتبط بالإصابة بسرطان الثدي!

انتبهي.. تناول الطعام في المساء مرتبط بالإصابة بسرطان الثدي!

صدوف نويران

كشف الباحثون في دراسة أجرتها الجامعة الصينية في هونغ كونغ، بأن النساء اللواتي يتناولن أطعمة تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات في وقت متأخر من الليل يكن أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي.

وحسب الدراسة يزداد خطر إصابة النساء بسرطان الثدي بنسبة 50% إذا قمن باستهلاك الأغذية بعد الساعة العاشرة مساءً على الأقل مرة واحدة في الأسبوع لأكثر من سنة.

وعلى الرغم من أن الباحثة الرئيسية في هذه الدراسة “شيلي تسي-لاب-اه” وهي أستاذة مساعدة في كلية الصحة العامة بالجامعة الصينية، قالت لصحيفة “ساوث تشاينا مورنينغ بوست”، بأن وجود علاقة مباشرة بين سرطان الثدي وتناول وجبات خفيفة مساءً لم تتحدد بشكل نهائي بعد، إلا أن أبحاثها تعزز الدراسات السابقة التي تكشف عن أن هذه العادة في وقت متأخر من الليل تقود الجسم إلى خفض إنتاجه من مادة الميلاتونين، وهي مادة كيميائية تنتج في الدماغ ومسؤولة عن حماية الجسم ضد الشيخوخة.

وعند تقدم الجسم في السن فإن نظام المناعة يضعف إلى حد كبير، الأمر الذي يؤدي إلى أن يصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

وتضيف شيلي: “عندما نأكل في وقت متأخر من الليل فإننا نعمل على إعادة عقارب الساعة البيولوجية في أجسامنا، ما يسبب اضطراباً في نظام الغدد الصماء، ويؤدي عدم إنتاج مادة (ميلاتونين) إلى الإصابة بالأمراض المزمنة”.

وقال الدكتور “فرانسيس تشاو تشن-تشنغ” رئيس شعبة علوم الغدد الصماء في الجامعة الصينية في حديث أجراه مع الصحيفة ذاتها: “إن إجبار الجسم على البقاء مستيقظاً في الليل يمكن أن يؤدي إلى السمنة ومرض السكري، والتي تعتبر من العوامل الرئيسية التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان”.

وأضاف تشاو: “السمنة ومرض السكري يرتبطان بالعديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي، والبروستاتا والكبد”.

وبعد مسح ما يقارب من 1800 امرأة من ثلاثة مستشفيات عامة في هونغ كونغ بين الأعوام 2012 و 2015، وجد الباحثون أن خطر الإصابة بسرطان الثدي بلغ 1.79 مرة أكثر بين النساء اللواتي يتناولن “النودلز” بعد الساعة العاشرة مساء، وأكثر بنسبة 1.58 مرة من اللواتي يأكلن الأرز في وقت متأخر من الليل. ومع ذلك، وجدت الدراسة أن تناول الفواكه أو الخضروات لا يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وتوصل الباحثون إلى أن أكثر الأوقات خطورة لتناول النساء الطعام في الليل هي ما بين منتصف الليل والساعة الثانية صباحاً حيث تصل نسبة احتمال تعرض النساء لخطرالإصابة بسرطان الثدي إلى 1.7.

وبحسب “المركز الدولي لصندوق أبحاث السرطان” فإن مرض سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء في الولايات المتحدة والعالم بأسره. ووفقاً لمركز “مراقبة الأمراض والوقاية” وتقرير عن البيانات المتخذة بين عامي 2009 و 2013، فإن حوالي 230 ألف امرأة أمريكية و2000 رجل تم تشخيص إصابتهم بالمرض في عام 2013، بينما توفي حوالي 40 ألف امرأة و460 من الرجال في ذلك العام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com