الأطباء يحذرون من استخدام هذه المسكنات.. لهذا السبب

الأطباء يحذرون من استخدام هذه المسكنات.. لهذا السبب

فوشيا - خاص

حذر تقرير طبي اليوم الأربعاء من أن بعض مسكنات الألم المستخدمة على نطاق واسع في العالم تزيد من مخاطر الإصابة بأزمة قلبية ونصح بعدم تناولها بكثرة.

وحدد التقرير الذي أعده “مستشفى جنتوفت” في العاصمة الدانمركية “كوبنهاجن” بعض تلك الأدوية وهي “أيبوبروفين” و “ديكلوفيناك” والتي قال إنها تزيد خطر الإصابة بنوبات قلبية بنسة 31% و50% على التوالي في حال استخدامها بكثرة.

وأوضح أن هناك مسكنات أخرى يتم بيعها في السوق تحت مسميات تجارية متعددة، وأنها تحمل هي أيضا مخاطر الإصابة بأمراض قلبية باستخدامها دون وصفة طبية.

وقال البروفسور جونار جيسلاسون أخصائي أمراض القلب في المستشفى :”السماح بشراء هذه الأدوية دون وصفة طبية ودون وجود أية نصائح طبية أو قيود على استعمالاتها يبعث رسالة للناس بأنها سليمة.”

وأضاف:”أن نتائج البحث الذي أجريناه تشير إلى أن الكثير من مسكنات الألم مؤذية، وأظهر البحث بأن دكلوفيناك وأيبوبروفين لهما علاقة قوية بحالات النوبات القلبية ولذلك ينبغي أن يتم استعمالها بحذر شديد، كما ينبغي على مرضى القلب تجنب استعمالها كليا.”

وأشار التقرير إلى أنه تم إجراء بحث شمل 28947 شخصا يعانون من أمراض القلب في الفترة بين عامي 2001 و2010، وأنه أظهر بأن 3376 منهم كانوا يتناولون أدوية مسكنة بكثرة قبل إصابتهم وخاصة أيبوبروفين ودكلوفيناك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com