تكرهين ممارسة الرياضة؟هكذا ستفقدين الوزن الزائد

تكرهين ممارسة الرياضة؟هكذا ستفقدين الوزن الزائد

فاطمة يحيى

إذا افترضنا أنك تكرهين ممارسة الرياضة رغم أنها تساعد على حرق السعرات الحرارية، يبقى السؤال هل يمكنكِ حرق هذه السعرات والتخلص من الوزن الزائد دون رياضة؟

عن هذا الموضوع يجيب خبير اللياقة البدنية ومؤسس نظام التدريب الذي يحمل اسمه تود باركر موضحاً  أن فقدان الوزن يعتمد بشكل عام بنسبة 75٪ إلى 80٪ على النظام الغذائي، وبنسبة 20٪ إلى 25٪ فقط على ممارسة الرياضة، وهذا يعني أنه يمكنكِ تعديل نظامك الغذائي ليحتوي على سعرات حرارية أقل ويصبح مغذيًا أكثر في الوقت ذاته، أي أن يحتوي على بروتينات خالية من الدهون والكثير من الخضروات والحد الأدنى من الأطعمة المصنعة والسكريات للوصول إلى هدفكِ، وهذا النظام  يستغرق وقتًا أطول للوصول إلى الهدف، إلا أنه مفيد جداً.

ويقول باركر: “إن قدرتك على فقدان الوزن بسرعة تعتمد على عدة عوامل، أولًا وقبل كل شيء قدرة جسمك على التمثيل الغذائي، لأنه في الوقت الذي يمتلك البعض منا القدرة الوراثية على الحرق السريع،إلا  أن البعض الآخر قد يكون في حاجة إلى اللجوء لتغييرات  أكبر وأطول أمدًا ليروا تغييرًا حقيقيًا وطويل الأمد، كذلك الأشخاص الذين وزنهم أثقل يفقدون الوزن بشكل أسرع عند اتباع نظام غذائي أفضل”.

إلا أنه ليس هذا كل شيء، فقد أظهرت مزيد من الأبحاث أنه يمكن أيضاً تحقيق النتائج عن طريق تحسين عادات النوم وخفض مستويات التوتر، فالإنسان يحتاج إلى ما لا يقل عن سبع إلى ثماني ساعات من النوم المتواصل كل ليلة، وكذلك مهارات فعالة من حيث التعامل مع الإجهاد للحفاظ على تدفق الهرمونات في الجسم بسلاسة.

إلا أن عدم ممارسة الرياضة قد يعني فقدان العضلات، وعن هذا الأمر يشير باركر قائلاً: “إذا تم فقدان الوزن في فترة تتراوح بين عدة شهور وسنة أو أكثر في حالة التخلي عن ممارسة الرياضة، فإن جسمك سيبدأ في استهلاك العضلات لتوليد الطاقة بعدما تخلص من مخزون الدهون، لذا، فإن فقدان العضلات يعني فقدان القوة أي أنه سيصبح من الصعب مثلاً رفع سلة الغسيل التي تزن ١٥ كيلوغراما، كما أن انخفاض كتلة العضلات يعني تباطؤ معدل التمثيل الغذائي”.

وخلاصة القول، أنتِ لستِ في حاجة للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية ثلاث مرات في الأسبوع، ولكن يمكن التفكير في ممارسة المزيد من الحركة مثل تمشية كلبك مع زيادة معدل سرعة المشي أو استخدام الدرج بدلاً من المصعد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com