صحة ورشاقة

27 نوفمبر 2016

هل تكرهين شرب الحليب؟.. إليكِ 7 أطعمة بديلة

كثيرون هم الأشخاص الذين لا يفضلون شرب الحليب أو تناول منتجاته، على الرغم من فوائده الكثيرة، وأهميته لحصول الجسم على الكالسيوم اللازم لبناء العظام والأسنان.

وأوضحت دراسات كثيرة أن نسبة كبيرة يتوقفون عن شرب الحليب بعد سن الخامسة، ومن هنا قدم موقع "ويمنز هيلث" المتخصص بصحة المرأة، 7 أطعمة يمكن أن تعوض الجسم عن الكالسيوم، الذي يحتاجه دون شرب الحليب، ومنها..

سمك السالمون



تناول 168 غرامًا من السالمون الطازج، يمد الجسم بـ340 ميليغرام من الكالسيوم، وتناوله معلبًا يعطي الجسم 350 ميليغراما من الكالسيوم اللازم للعظام، كما أنه مصدر جيد لفيتامين "د".

دقيق الشوفان مع حليب الصويا



نصف كوب من دقيق الشوفان يمد الجسم بـ200 ميليغرام من الكالسيوم، إلى جانب أهميته في عملية الهضم وتقليل الكوليسترول في الجسم، كما أنه غني بفيتامين "ب".

ويعد حليب الصويا مصدرًا جيدًا جدًا للكالسيوم، ويحتوي كوب منه على 300 إلى 400 ميليغرام من الكالسيوم.

سمك السردين



80 غرامًا من السردين، يحتوي على 370 ميليغرام كالسيوم، ومثل كل الأسماك، يعتبر السردين مصدرًا جيدًا "لأوميجا 3" وفيتامين "د".

الحمص



كوب ونصف الكوب من حبوب الحمص الرائعة، تمد الجسم بـ315 ميليغرام من الكالسيوم و10 غرامات من البروتين.

جبنة الريكوتا



الريكوتا مذهلة ومصدر جيد للكالسيوم، ونصف كوب منها يحتوي علي 380 ميليغرام من الكالسيوم، إلى جانب 21 غرامًا من البروتين.

الخضروات الورقية 



الأوراق الخضراء مصدر ضخم للكالسيوم، فالملفوف مثلا يمد الجسم بـ188 ميليغرامًا، وورق اللفت يعطي 394 ميليغرامًا من الكالسيوم.

جبنة التوفو أو الصويا



كوب واحد فقط من جبنة الصويا يحتوي على 861 ميليغرامًا من الكالسيوم، وهي كمية كافية لملء حاجة الجسم اليومية منه، كما أنها غنية بالبروتين الذي يساعد على بناء العضلات.