فوشيا جديد فوشيا

6 أسباب وراء اختلاج العينين.. تعرفي عليها!

يعتبر اختلاج العينين، أمرًا مزعجًا بالفعل، ولكن هل فكرت يوما في سبب حدوثه؟ هو في الأساس تشنجات لأعصاب عضلات العين، تنتج عن الضغوط الزائدة.

ويقول جراح العيون برين بوكسر، إن عضلات الجفون شديدة الحساسية، لذا فهي عرضة لأنواع مختلفة من التأثيرات، وعادة ما تتوقف تلك التشنجات من تلقاء نفسها، ولكن إذا لم يحدث فعليك التغيير بعض الشيء من سلوكك، ما يسهم في معالجة الأمر.

وفيما يلي ستة أسباب شائعة لاختلاج جفون العينين..

شرب كميات كبيرة من الكافيين

قد يؤدي حبك للقهوة بعينيك للارتجاف، حيث تحتوي على مواد منشطة تعمل على زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، وكذلك تحفيز العضلات ولاسيما عضلات العينين، وللأسف لا نستطيع معرفة الحد الأقصى للكمية التي لا تؤدي لتلك التشنجات في عضلات العين، فقط قللها وتابع النتيجة

الضغوط

في الحقيقة جسدك يتفاعل مع الضغوط بأساليب عدة، وقد تكون اختلاجة العينين إحدى الإشارات التي يحاول أن ينبئك بها، بأن هناك شيئًا ما ليس على ما يرام، لذا عليك معرفة سبب الضغط ومحاولة التخفيف منه، ربما ساعدتك ممارسة اليوجا في حل المشكلة.

الحساسية

إذا كنت مصابًا بالحساسية، فإنها تجعل جسدك ينتج الهستامين، والذي قد يتسبب في العديد من الأعراض كالانتفاخ والحكة وكذلك اختلاج العينين.

لا تحصلين على قدر مناسب من النوم

لكونها واحدة من أكثر الجفون حساسية في الجسم، فإن عدم إغلاق العينين لفترة كافية يؤدي لاختلاجهما كثيرًا، لذا فلتجرب النوم لثمان ساعات متتالية.

ربما تكون بحاجة لتغيير نظارتك الطبية

إذا كانت اختلاجة العينين أثناء القراءة أو النظر في شاشة الحاسوب، فربما كان ذلك دليلًا على أن عينيك تبذلان مجهودًا إضافيًا للرؤية والتركيز، ما يعني أن النظارة لم تعد مناسبة تمامًا لهما، لذا فزيارة سريعة لطبيب العيون قد تسهم في حل المشكلة.

ربما تعانين من وجود ورم

رغم كونه سبب ليس شائعًا جدًا، إلا أنه يحدث في بعض الأحيان، حيث يعسر من عملية وصول الدم للخلايا الحيوية في العين، ويمكنك مراجعة الطبيب وإجراء الفحوص اللازمة.

أخر الأخبار على فوشيا