صحة ورشاقة

27 أكتوبر 2016

اكتشاف دواء للربو يحل محل البخاخ

توصل العلماء لاكتشاف دواء يمكن أن يكون على شكل حبة لعلاج الربو ليحل مكان البخاخ المعروف الذي يتم رشه عن طريق الفم لتخفيف نوبة هذا المرض.

ويقوم هذا العلاج على أساس استخدام البروتين الذي تفرزه طفيليات تعيش في أمعاء الإنسان وتمت تجربته على الفئران المصابة بالتهاب الأمعاء و سجلت تحسنا كبيرا.

وقالت الدكتورة سيفيرين نافارو من جامعة كوك في مدينة كايرنس الأسترالية: "تمت تجربة الدواء على الفئران المصابة بالتهاب الأمعاء وكانت التجربة ناجحة وهدفنا التالي هو الربو.. وعلى الرغم من اختلاف المرضين فإن هناك عامل مشترك وهو الخلل في نظام المناعة".

وأضافت لصحيفة "ديلي اكسبرس" البريطانية: "نحن نهدف الآن إلى استغلال مادة البروتين في الطفيليات التي تعيش في الأمعاء للسيطرة على الالتهاب الذي يسبب حساسية الربو".

ونقلت الصحيفة عن دراسة طبية قولها ان الفئرات التي أجريت عليها التجربة سجلت تحسنا كبيرا في معدل الالتهاب المعوي بعد أن تم حقنها وإصابتها بهذا المرض.

وقال البروفسور أليكس لوكاس مؤلف الدراسة: "إنه تطور مثير جدا في مجال علاج الربو لأنه يجعلنا على بعد خطوات قليلة من إنتاج حبوب وتجربتها ليس لعلاج الربو فحسب بل أيضا أمراض الالتهابات المعوية والخلل في جهاز المناعة".