صحة ورشاقة

ما هي أمراض المهبل؟ وما علامات وجودها؟

ما هي أمراض المهبل؟ وما علامات وجود...

محتوى مدفوع

خلال فترة البلوغ، تبدأ الهرمونات في الظهور بالمهبل والرحم وقناتي فالوب والمبيض والأعضاء التناسلية الخارجية، وهي هرمونات الأستروجين والبروجستيرون، والتي تسهم أكثر من غيرها في تطور المنطقة المحيطة بالمهبل، كما تتغير عضلاته، من خلال فتحة أنبوب مرن، يمتد من عنق الرحم بين مجرى البول وفتحة الشرج، وما يكمن بجدرانه، يمكنه أن يلتهم القضيب كالتنين، وفقًا للأساطير القديمة التي شوهت الحياة الجنسية عند المرأة. وقد منح الخالق هذه المنطقة، بطانة داخلية بها نوع من خلايا الجلد التي لا تحتوي على الكيراتين، وهو نوع من البروتين القوي، يوجد في خلايا الجلد الخارجية، ما يساعد على حماية الجلد بحاجز وقائي، ولذلك فإن بطانة

خلال فترة البلوغ، تبدأ الهرمونات في الظهور بالمهبل والرحم وقناتي فالوب والمبيض والأعضاء التناسلية الخارجية، وهي هرمونات الأستروجين والبروجستيرون، والتي تسهم أكثر من غيرها في تطور المنطقة المحيطة بالمهبل، كما تتغير عضلاته، من خلال فتحة أنبوب مرن، يمتد من عنق الرحم بين مجرى البول وفتحة الشرج، وما يكمن بجدرانه، يمكنه أن يلتهم القضيب كالتنين، وفقًا للأساطير القديمة التي شوهت الحياة الجنسية عند المرأة. وقد منح الخالق هذه المنطقة، بطانة داخلية بها نوع من خلايا الجلد التي لا تحتوي على الكيراتين، وهو نوع من البروتين القوي، يوجد في خلايا الجلد الخارجية، ما يساعد على حماية الجلد بحاجز وقائي، ولذلك فإن بطانة المهبل أخف بكثير، وتدعمها شبكة من الأوعية الدموية التي "تمرر" السائل المنوي خارج المهبل، ويبرز عنق الرحم في الجزء العلوي من المهبل، ويتكون من "منطقة أحادية الخلية وهي تستجيب بشكل جيد للهرمونات وتنتج الإفرازات". ما هي أمراض المهبل؟ وما علامات وجودها؟ عند الإثارة الجنسية، تحدث انفجارات مفاجئة من السائل، وذلك بسبب زيادة تدفق الدم في الحوض أثناء الإباضة، ويخرج السائل من عنق الرحم بلون أبيض، أما وقت الدورة الشهرية فيكون سميكًا وغير شفافا. ويحتوي المهبل عند البالغين على مجموعة من الغدد النشطة التي تفرز العرق أو الزيوت، كما أن بها كائنات حية دقيقة تعيش داخل المهبل، وتعمل على الحفاظ على الدرجة الحمضية التي تحمي المهبل من العدوى. والإفرازات المهبلية الطبيعية عبارة عن خليط من العرق والزيوت، والمادة المخاطية تعمل على تدفق الطمث والخلايا من بطانة المهبل، وتختلف الافرازات المهبلية من سن البلوغ حتى سن اليأس. في المتوسط، يتكون 1-4 ملليلتر من السائل المهبلي يوميًا، وبالتالي يزيد من مستويات هرمون الأستروجين أثناء الحمل والتبويض. وتقل بعد انقطاع الطمث مستويات هرمون الاستروجين، ما يؤدي إلى تغيرات في بطانة خلايا المهبل، ما يجعل المهبل أكثر جفافًا.

متى تظهر الإفرازات المهبلية؟

متى تظهر الإفرازات المهبلية؟ تظهر بكميات كبيرة بالنسبة لبعض النساء، ما يسبب عدم الراحة، والبعض الآخر لديه مشكلة في عنق الرحم، ما يزيد من الإفرازات، وتنتج خلايا المادة المخاطية في عنق الرحم أعلى المهبل، بدلاً من أن يكون داخل قناة عنق الرحم، وبالتالي يزيد نمو الكائنات الحية مثل الكانديدا، ومرض القلاع، وهو مرض جلدي يصاحبة حكة وإحمرار وتورم، إلى جانب ألم أثناء التبول.

التهاب المهبل البكتيري

اب المهبل البكتيري هو حالة أخرى تنشأ من نوع من البكتيريا، ولا يسبب ألمًا ملحوظًا، غير أنه يسبب رائحة كريهة، كما أن الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي في بعض الأحيان تسبب الإفرازات المهبلية، وأبرزها الكلاميديا ​​والسيلان أو المشعرة، وهذه الأمراض الثلاثة ليس لها أعراض تذكر عند النساء، حتى تصبح الإفرازات صديدية في الكلاميديا ​​والسيلان والالتهابات، والالتهابات المشعرة الصفراء، مع ظهور رائحة كريهة بصورة فظة. الأمراض الجلدية في فتحة الشرج والمهبل يمكن أيضًا أن تؤثر على الإفرازات المهبلية، والتي تهيج عند استخدام العطور ومزيلات الروائح والصابون والإفراط في التنظيف، ما يؤدي إلى التهاب الجلد المزمن، وتهيج بطانة المهبل أو تغيير التوازن البيئي الدقيق. كما تعاني بعض النساء أيضًا من الحساسية لمادة اللاتكس أو غيرها من المنتجات التي قد تدخل إلى المهبل. وليس بالضرورة أن يصاحب هذه الأمراض حكة، أو ألم، أو إحمرار أو تورم، وإذا كنت قلقة بشأن الإفرازات المهبلية، قومي بزيارة طبيبك أو مركز الصحة الجنسية. ما هي أمراض المهبل؟ وما علامات وجودها؟ وهنا، قد يوجه إليك الطبيب بعض الاستفسارات ومنها:
  • تاريخ الدورة الشهرية والحمل
  • استخدام وسائل منع الحمل
  • آخر تاريخ للاتصال جنسي
  • وجود أمراض جلدية، أو استخدام المنتجات الموضعية على الجلد والأعضاء التناسلية.
  • وجود أعراض أخرى
  • استخدام سدادات قطنية أو غيرها من الأشياء وإدراجها في المهبل
كما يساعد فحص الإفرازات المهبلية تحت المجهر في تحديد نوع الالتهابات، وخاصة الحمض النووي أو غيرها من الاختبارات التي يمكن أن تحدد بدقة الأمراض المنقولة جنسيًا.
اترك تعليقاً