صحة ورشاقة

10 أغسطس 2016

4 طرق تساعدكِ على تنظيم نفسك

التنفس من الأشياء التي يتعلمها الإنسان بالفطرة، ولكن هل نتنفس جميعاً بشكل صحيح؟، وهل نعلم فوائد التنفس بالشكل الصحيح ؟.

هذا ما أوضحته مجلة "أوفيمنن" الفرنسية، التي أكدت أن التنفس بطريقة صحيحة يساعد على نضارة البشرة والراحة النفسية وتحسين الحالة المزاجية ويساعد على النشاط والحيوية، حيث قدمت المجلة 4 طرق تساعدك على الوصول لذلك.

خروج النفس من تجويف البطن: لأجل تحقيق ذلك عليك اتباع الخطوات التالية، قومي بالنوم على الظهر، وضعي كلتا يديك على بطنك، ثم تنفسي بعمق من فمك حتى تصل البطن لأعلى مستوى لها، ثم أخرجي الهواء بقوة من فمك، وخلال تكرار تلك العملية ستلاحظين أنها تساعدك على التنفس ببطء وهو المطلوب للوصول لحالة من هدوء الأعصاب.



التحكم في النفس العميق: استلقي على الأرض وقربي ركبتيك من صدرك، مع رفع ظهرك فوق مستوى الأرض قليلاً، ثم ضعي يديك على بطنك، ثم قومي بعملية الشهيق من 5-7 ثوان من الأنف بدون تحريك كتفيك، واحتفظي بنفسك لمدة 3 ثوان، ثم اخرجيه ببطء في 10 ثوان.

هذه العملية تساعدك على التحكم في نسبة الأوكسجين في الخلايا، وتهدئة معدل ضربات القلب وتساعد على تخفيف الإجهاد، كما أنها تزيد من تدفق الدم للرأس، مما يساعد على تحسين الحالة المزاجية.

  



ظهر القطة: ضعي يديك وقدميك على الأرض، بحيث يكون الظهر مستقيماً، وتكون الرأس على نفس مستوى الظهر، ثم أخرجي الهواء من فمك مع تقريب ظهرك بحركة دائرية من الأرض، ثم قومي بالشهيق عندما يصل ظهرك لوضع الاستقامة.

ستساعد هذه الطريقة على سهولة عملية التنفس بالإضافة إلى خروج التوتر من جسدك.



التكنولوجيا والعلم: الطريقة الأخيرة هي تطبيق أعدته شركة "آبل" باسم "تنفس"، تم تصميمه لمساعدة مستخدمي منتجات الشركة على الاسترخاء، حيث يقوم التطبيق بتنبيه المستخدم أنه يجب عليه أن يتنفس بشكل كامل لمدة 7 مرات في الدقيقة.