ساعات ومجوهرات

3 أبريل 2018

مصمّمات مجوهرات ناشئات في الشرق الأوسط يستوحينَ قطعهنّ من التّراث العربي

تستوحي مصمّمات المجوهرات الناشئات في الشرق الأوسط، من تراث المنطقة الغني والعريق، لتخرجنَ بتصاميم أخّاذة تنال اهتمام محبات المجوهرات حول العالم.

وفي الآونة الأخيرة، استطاعتْ بعض المصمّمات العربيات الناشئات من ترك بصمة مميّزة في عالم الاكسسوارات والمجوهرات.

إليكِ أبرز 7 مصمّمات مجوهرات عربيات استطعن الوصول للعالمية، من خلال تصاميمهن المبتكرة والمثيرة..

علياء بن عمير


مصمّمة من مواليد الإمارات العربية المتحدة، تستقطب الإلهام الإبداعي من المناظر الطبيعية المحيطة بها، وفي أحدث مجموعة لها، التي تحمل عنوان  Leaf أي "ورق الشجر"، استلهمتْ بن عمير تصاميمها من أشجار النخيل، لتقدّم قطعاً معاصرة مصنوعة يدوياً من مواد خام.

مارغريتا


بالنظر إلى العمارة الحديثة في بيروت، تبتكر مارغريتا أبي حنا قطعا هندسية مصنوعة من المعادن المتباينة والفضة، ودرستْ مارغاريتا تصميم الاكسسوارات في أكاديمية "دوموس" في ميلانو، وأطلقتْ علامتها التجارية عام 2010، وأطلقتْ مجموعتها الأخيرة في موطنها لبنان، وأسمتها My Concrete City أي "المباني المتلاشية".

مجوهرات ضو


على الرغم من أنّ مجوهرات ضو تأسست في الثلاثينات من القرن الماضي، إلا داليا أعادتْ إحياء إرث عائلتها في عام 2016، ون خلال الجمع بين الجواهر الأيقونية للعلامة التجارية والتصاميم الغرافيكية المعاصرة، حيث قدّمت مجموعات جذابة للمعجبين القدامى والجدد.

ديما كمال


عشق المصمّمة اللبنانية ديما كمال للمجوهرت، التي تعود إلى عشرينيات القرن الماضي، ولا سيما خاتم التوقيع، هو ما دفعها لإطلاق مجموعتها الخاصة في عام 2010، حيث أكّدت أنّ كل قطعة يجب أنْ تكون لها هوية فريدة، وأنّ اهتمامها بالتفاصيل، يجعل قطعها ثمينة وأكثر تأثيراً.

جوانا لورا قسطنطين


تعرّفت الفائزة بجائزة "فوغ" لعام 2018 على المجوهرات أثناء دراستها في مدرسة بارسونز للتصميم، من ثم انتقلتْ إلى بيروت عام 2010 وسارعتْ بإطلاق علامتها التجارية الخاصة. معظم قطع مجموعاتها مطلية بالذهب والروديوم، وتتميّز بألوانها المشرقة.

كرمة الخليل


كان التصميم بوابة كارما الخليل في نيويورك لتقديم رؤيتها الشخصية للجمال، وجاءت مجوهراتها الذهبية عيار 18 قيراط، في مزيج من الأشكال الهندسية والهياكل المعمارية، مستوحاة من نشأتها الدولية، بعد أنْ عاشتْ ودرست في نيجيريا وفرنسا وإيطاليا ونيويورك، فهي تجمع بين الزوايا القوية والعناصر الناعمة والمتدفقة لابتكار مجوهرات مجرّدة.

جود بن حليم

https://www.instagram.com/p/Bg6WWlplNx4/?hl=en&taken-by=jude.benhalim

أطلقتْ المصمّمة جود بن حليم التي تتّخذ من القاهرة مقرا لعلامتها التجارية في عام 2011، عندما كانت في الـ 17 من عمرها فقط. ووصفت جود عملها بمزيج من الفن المعاصر والحرف الشرقية، وينعكس التراث المصري في البصمات الدقيقة والخفية من فنّ الخط التي تزيّن معظم قطع مجوهراتها.