دليلك لدخول عالم الموضة من البوابة الجامعية
دليلك لدخول عالم الموضة من البوابة الجامعية دليلك لدخول عالم الموضة من البوابة الجامعية
جديد فوشيا

دليلك لدخول عالم الموضة من البوابة الجامعية

فريق التحرير

لم يشهد عالم الموضة إقبالا على تعلم أسرار مهنة صناعة الموضة كما حدث في الاعوام القليلة الماضية، إذ قال مدير مدرسة "سنترال ساينت مارتنز" البريطانية العريقة إنهم باتوا يقبلون طلابا لم تكن الجامعة لتقبلهم قبل 20 عاما نتيجة الإقبال الكبير.
وتشير الأرقام إلى توسع هذا القطاع عالميا لمحاكاة زيادة الطلب، وذلك عبر فتح اختصاصات جديد وزيادة عدد المقاعد الدراسية، وفق تقرير لمجلة "بزنس أوف فاشن".
أما المدارس الحكومية، فما زالت مكبلة بعدد المقاعد نتيجة التمويل المحدود، علماً أنها تضم أشهر المدارس والجامعات، لذا يصعب جدا حجز مقعد فيها بسبب المنافسة الشديدة.
ولضمان مقعد دراسي في إحداها، يجب أن يظهر المتقدمون زوايا إبداعهم لمنافسة عشرات الآلاف المتقدمين من شتى أنحاء العالم، علما أن بعضها يقبل طالبا فقط سنوياً.
وبسبب الأعداد الكبيرة من المتقدمين، يتعرض الاخصائيون لخيبات أمل من المستوى والمهارات، ما يصعب عملية الانتقاء والقبول.
ولضمان النجاح لا بد لـ "جيل الإنستغرام" الحالي أن يحوز على إعجاب الأجيال السابقة، مع توجه الأكاديميين إلى ضرورة احتضان العصر الإلكتروني بكل حسناته وسيئاته بعدما تحولت مواقع اجتماعية - وأهمها إنستغرام - إلى ساحة خصبة للهواة والمحترفين على حد سواء.


ويوضح والترز أن على الطالب تقديم "بورتفوليو" أو سيرة ذاتية من 10 صفحات يبحث فيها عن الدقة والحساسية وقدرات الرسم الماهرة والديناميكية والألوان والجرأة في آن معاً.
وإذا ما انقبل الطلب، عندها يتم حجز موعد لمقابلة شخصية يتوقع منها الأكاديميون من 10 إلى 50 صفحة إضافية ييستعرض بها الطالب إبداعاته.
يوجه الأساتذة مجموعة أسئلة يتوقعون أن تكون أجوبتها طبيعية، ولا داعي للتكلف، إذ انهم يبحثون إلى جانب الإبداع عن شخصيات معينة تستطيع أن تقدم ما هو جديد وأن توسع أفق المناقشة بهدف الإقناع.
أما الطلاب المتميزون، فيظهر عملهم من خلال الرسالة التي يحملونها سواء في عملهم التطبيقي أو النظري، وهنا يتم التمايز والتفاضل، كل وفق جهده ومقدرته.
ويتوقع المعنيون أن يظهر طلاب السنة الأولى نهجا إبداعيا وقدرة على التفكير وفق مفاهيم معينة تحدد توجهاتهم.
وينصح عميد جامعة لندن للموضة فرانسيس كورنر أن يبحث الراغبون جيدا في المجال الذي ينوون التقدم إليه قبل رفع الطلب وذلك لتحضير أنفسهم للمقابلة التي قد تغير حياتهم رأسا على عقب.


في ما يلي لائحة بأهم جامعات الموضة العالمية لمن يهمه الأمر:
Kingston University في بريطانيا.
Parsons The New School of Fashion في أمريكا.
Central Saint Martins - بريطانيا.
London College of Fashion بريطانيا.
Polimoda في إيطاليا.
Pratt Institute في أمريكا.
ESMOD في فرنسا.

"ولاد بديعة" الحلقة 18.. سلافة معمار تنجح بسرقة السبائك الذهبية

استعراض أم تكريم؟ باسم ياخور يثير الجدل بتقديمه المال لفنانين سوريين

نهى نبيل تُعيد لم شمل فرح وشوق الهادي بعد سنوات من القطيعة

لإطلالة هادئة..اختاري البدلات المؤلفة من ثلاث قطع

مسلسل "مليحة يتلقى إشادات كبيرة.. وأصالة مفاجأة العمل