قصة ثوب.. تجسيد روايات الحنين إلى ا...

موضة

قصة ثوب.. تجسيد روايات الحنين إلى الماضي بأزياء فلسطينية في أبو ظبي

  استضافت مؤسسة 81 Design ومجموعة نقش Naqsh Collective جلسة حوارية لمناقشة مشروعهما الخاص "قصة ثوب"، الذي أقيم مؤخرًا في منارة السعديات بالعاصمة أبوظبي. وضمت "قصة الثوب" 10 قطع فريدة من الأثواب الفلسطينية التقليدية، المستوحاة من الثقافة والتراث العريق. وسلطت التشكيلة الضوء على المواهب الحرفية للنساء الفلسطينيات في المخيمات، إضافة إلى القصص العريقة المرتبطة بالصور التي صممتها مجموعة نقش لتقديم قصة "تاريخية" متكاملة، ما أكد انسيابية المحاكاة الفنية التقليدية في تجسيد القصص من أرض الواقع. وتعاونت 81 ديزاين ومجموعة نقش مع عدد من النساء الفلسطينيات المهجّرات، اللاتي يعشن حياة المعاناة داخل المخيمات الفلسطينية في لبنان، حيث كاد الهدف الأول من

 

استضافت مؤسسة 81 Design ومجموعة نقش Naqsh Collective جلسة حوارية لمناقشة مشروعهما الخاص "قصة ثوب"، الذي أقيم مؤخرًا في منارة السعديات بالعاصمة أبوظبي.

وضمت "قصة الثوب" 10 قطع فريدة من الأثواب الفلسطينية التقليدية، المستوحاة من الثقافة والتراث العريق.

وسلطت التشكيلة الضوء على المواهب الحرفية للنساء الفلسطينيات في المخيمات، إضافة إلى القصص العريقة المرتبطة بالصور التي صممتها مجموعة نقش لتقديم قصة "تاريخية" متكاملة، ما أكد انسيابية المحاكاة الفنية التقليدية في تجسيد القصص من أرض الواقع.

وتعاونت 81 ديزاين ومجموعة نقش مع عدد من النساء الفلسطينيات المهجّرات، اللاتي يعشن حياة المعاناة داخل المخيمات الفلسطينية في لبنان، حيث كاد الهدف الأول من إطلاق المجموعة، تمكين المرأة في المخيم لتصبح قادرة على دعم عائلتها في ظل هذه الظروف الصعبة. 

ونفذت النساء التطريز التراثي الفلسطيني على 10 من الأثواب التي احتاجت عملًا دؤوبا وتركيزًا عاليًا وأقمشة وخيوط معينة، ليخرجن بتشكيلة تحاكي الفكرة التي طرحتها مجموعة "نقش"، والتي تتمثل في صور لـ 3 مدن فلسطينية وهي: "يافا، وعكا وغزة". 

عن تفاصيل العمل والتعاون التقت فوشيا بمؤسسة 81 Designs، نسرين الطيبي معلوف التي اعطتنا لمحة عامة عن المشروع، وعن الرسالة التي يحملها، كما وضحت كيف يسلط المشروع الضوء على توفير فرص عمل للاجئات الحرفيات اللواتي يعشن في مخيم عين الحلوة في لبنان.

والتقت فوشيا -أيضًا- مع نرمين أبو ديل، مؤسسة مجموعة نقش، التي تحدثت عن المفهوم الشامل حول تصاميم المجموعة وعن خبراتها في ابتكار مجموعة متكاملة، تم تشكيلها من أجزاء مختلفة من العالم في وقت مليء بالتحديات أثناء تفشي الوباء، بالتعاون مع شقيقتها نسرين أبو ديل.

لحضور العرض الشخصي لمجموعة "قصة ثوب"، تفضّلوا بزيارة المعرض في منارة السعديات في الفترة من 19 إلى 26 نوفمبر من الساعة 10 صباحًا حتى 8 مساءً.

مؤسسة 81 Designs

 
 
 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by 81 Designs (@81designsme)

يعتبر مشروع 81 Designs مبادرة اجتماعية تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقرًا لها وتجمع الفن والإنسانية معًا. تم تأسيسها على يد كل من نسرين الطيبي معلوف ونادين معلوف في عام 2015. وتضم هذه المؤسسة الاجتماعية مجموعة من اللاجئات الحرفيات من فلسطين اللاتي يعشن في مخيم عين الحلوة في جنوب لبنان، وتتمثّل مهمة المشروع في إبراز تصاميمهم ومواهبهم الحرفية، بهدف منحهم الأمل لبناء مستقبلهم والحفاظ على إرث تقنية التطريز التقليدية والعمل على تطويرها وتحديثها، من خلال توفير فرص عمل لأكبر عدد ممكن من النساء، حيث تكمن رؤية مشروع 81 Designs في تمكين وتحسين الظروف الاجتماعية والمعيشية لهؤلاء اللاجئات الماهرات. لمزيد من المعلومات حول مشاريع التعاون لمبادرة 81 Designs.

مجموعة نقش

 
 
 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by naqshcollective (@naqshcollective)


أسست الشقيقتان نسرين ونرمين أبو ديل، مجموعة نقش في الأردن عام 2010، من خلال ابتكار أجود الأعمال المميزة والتفاصيل الدقيقة المتقنة ببراعة، حيث أصبحت مجموعة نقش نموذجًا متميزًا لتصوير مفاهيم تنعكس في قطع فنية فريدة من نوعها وتصاميم رائدة. تدمج مجموعة نقش جوانب الفن والعمارة والتراث من خلال رؤيتها في تجسيد الأسلوب البسيط الذي ينسجم مع الحداثة والتطور، ليمثّل بذلك اتحادًا متناغمًا بين الطابع الشرقي والعصري، ليتناسب تمامًا مع وتيرة الحياة العصرية التي يتم الاستمتاع بأشكالها ومعانيها وتركيباتها. وتستمد الشقيقتان الإلهام من البساطة المعاصرة والجماليات العربية التقليدية، إلى جانب الحرفية المحلية عالية الجودة.

 


 

قد يعجبك ايضاً