موضة

بريق الموضة ومعاناة العمّال.. مصانع الأزياء تستغل حاجة البسطاء

بريق الموضة ومعاناة العمّال.. مصانع...

هزت فضيحة جديدة علامات أزياء أمريكية شهيرة مثل Forever 21، عندما كشفت مصادر حكومية توظيف عمال مصانع يتقاضون 4 دولارات في الساعة الواحدة، أي أقل من نصف الحد الأدنى للأجور. وكشف تقرير نشرته صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" أن المتاجر التي تتعامل مع هذه المصانع هي Forever 21, Ross Dress for Less و TJ Maxx. وأجرت إدارة العمال في كاليفورنيا تحقيقًا في 77 مصنعًا في جنوب الولاية، لتكتشف مخالفات بنسبة 85% منها. وطلبت الإدارة من المصانع دفع تعويضات وصلت لـ 1.3 مليون دولار للموظفين. ولكن لأن الإدارة تستطيع فقط التحكم بلوائح المصانع التي تخضع لقوانينها، فإن المتاجر التي تشتري الملابس منها لم

هزت فضيحة جديدة علامات أزياء أمريكية شهيرة مثل Forever 21، عندما كشفت مصادر حكومية توظيف عمال مصانع يتقاضون 4 دولارات في الساعة الواحدة، أي أقل من نصف الحد الأدنى للأجور.

وكشف تقرير نشرته صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" أن المتاجر التي تتعامل مع هذه المصانع هي Forever 21, Ross Dress for Less و TJ Maxx.

sweatshop-lead-1479401386

وأجرت إدارة العمال في كاليفورنيا تحقيقًا في 77 مصنعًا في جنوب الولاية، لتكتشف مخالفات بنسبة 85% منها.

وطلبت الإدارة من المصانع دفع تعويضات وصلت لـ 1.3 مليون دولار للموظفين. ولكن لأن الإدارة تستطيع فقط التحكم بلوائح المصانع التي تخضع لقوانينها، فإن المتاجر التي تشتري الملابس منها لم يتم مخالفتها إطلاقًا.

forever-21

وقال مدير إقليمي حكومي للصحيفة إن المتاجر تجبر المصانع بطريقة او بأخرى على هذه المخالفات، وذلك عبر فرض سعر كلفة معين وإلا التهديد بإلغاء العقود، وعندها يضطر أصحاب المعامل للتخفيض من أجور العاملين لتغطية النفقات وضمان الأرباح، فيصبح العامل البسيط، في نهاية هذه الدوامة من الطمع والغش، الخاسر الأكبر.

ولفتت الصحيفة إلى أنه في كل مرة يتم فيها شراء قطة ملابس بسعر رخيص جدًا، يكون ذلك على حساب قوت عامل في مصانع وضعت الجانب المالي والتجاري فوق كرامة الإنسان.

تعليقات

مقالات ذات صلة