من هي إمبراطورة روسيا التي امتلكت 15 ألف ثوباً؟
من هي إمبراطورة روسيا التي امتلكت 15 ألف ثوباً؟من هي إمبراطورة روسيا التي امتلكت 15 ألف ثوباً؟

من هي إمبراطورة روسيا التي امتلكت 15 ألف ثوباً؟

ابنة القيصر ثم إمبراطور روسيا، بطرس الأكبر. ولدت في 29 ديسمبر من العام 1709. ولم تكد تبلغ اليزابيث بيتروفنا الـ32 عاما عندما جلست على العرش عام 1741 في أعقاب انقلاب سلمي.

وظلت الإمبراطورة عزباء حتى وفاتها في 5 يناير 1762 عن عمر ناهز الـ52.

من قراءة بضع صفحات من كتاب المؤرخ والصحفي فيليب ديلورم، يتبين لنا أن اليزابيث بيتروفنا كانت تغير ملابسها من مرتين إلى ست مرات في اليوم، فقد كانت تملك 15 ألف ثوباً، وعدة آلاف من الأحذية والإكسسوارات التي تستخدمها مرة واحدة. وكان على التجار الفرنسيين تقديم الأقمشة حصرياً لها.

بالإضافة إلى ذلك، منعت إليزابيث الأولى تكرار نفس تسريحة شعرها أو ارتداء نسخة من ثوبها. وأصدرت مرسوماً ينص على أن "الإمبراطورة تريد أن تكون أجمل امرأة في إمبراطوريتها والويل لمن يجرؤ على مخالفتها".

ومثلما كانت تحب الصيد وركوب الخيل مرتدية –باختيارها- زي الرجال، كانت إليزابيث الأولى مهتمة أيضاً بالفنون. وبما أنها كانت تتحدث الفرنسية بطلاقة –نظراً لكون مربيتها كانت فرنسية- كانت تراسل فولتير وتدعو إلى بلاطها الرسامين لويس-جوزيف لو لورين والإخوة لاجرنيه. وإليها يرجع الفضل في تأسيس جامعة موسكو وسانت بطرسبرج وأكاديمية الفنون الجميلة، وأول مسرحاً روسياً.

كما تركت الإمبراطورة بصمتها على العمارة، ففي عهدها تمت إعادة ترميم القصر الشتوي في سانت بطرسبيرغ وإعادة تطوير قصر بيترهوف. أما بالنسبة للقلعة الصغيرة التي كانت قد بنتها أمها الإمبراطورة كاثرين في تسارسكوي سيلو (الآن بوشكين)، فقد طلبت من الإيطالي فرانشيسكو بارتولوميو راستريلي تحويلها إلى مقر إقامة فاخرة.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com