أوّل خطوة لإعادة بثّ برنامج بسمة وه...

برامج

أوّل خطوة لإعادة بثّ برنامج بسمة وهبة "شيخ الحارة".. ما هي؟

في أوّل تحرّك قانونيّ ورسميّ لإعادة برنامج "شيخ الحارة"، للإعلاميّة بسمة وهبة، إلى شاشة التّلفزيون مرّة أخرى، أقام الممثّل القانونيّ لشركة "تي إن تي في" المالكة لقناة القاهرة والناس، أوّل دعوى قضائيّة أمام محكمة القضاء الإداريّ؛ لوقف تنفيذ وإلغاء قرار المجلس الأعلى للإعلام رقم 34 لسنة 2019 بمنع بثّ برنامج "شيخ الحارة"، المذاع على القناة. وفنّدتْ الدّعوى القضائيّة، دعاوى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، حول خروج البرنامج على القيم والأخلاق، والخوض في الأعراض، واستخدام ألفاظ وعبارات سيّئة، تتنافى مع حقّ الجمهور في مشاهدة إعلام هادف. وقالت الدّعوى، التي حملتْ رقم 48522 لسنة 73 قضائيّة، إنّ قناة القاهرة والناس تبثّ البرنامج المشار

في أوّل تحرّك قانونيّ ورسميّ لإعادة برنامج "شيخ الحارة"، للإعلاميّة بسمة وهبة، إلى شاشة التّلفزيون مرّة أخرى، أقام الممثّل القانونيّ لشركة "تي إن تي في" المالكة لقناة القاهرة والناس، أوّل دعوى قضائيّة أمام محكمة القضاء الإداريّ؛ لوقف تنفيذ وإلغاء قرار المجلس الأعلى للإعلام رقم 34 لسنة 2019 بمنع بثّ برنامج "شيخ الحارة"، المذاع على القناة.

وفنّدتْ الدّعوى القضائيّة، دعاوى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، حول خروج البرنامج على القيم والأخلاق، والخوض في الأعراض، واستخدام ألفاظ وعبارات سيّئة، تتنافى مع حقّ الجمهور في مشاهدة إعلام هادف.

وقالت الدّعوى، التي حملتْ رقم 48522 لسنة 73 قضائيّة، إنّ قناة القاهرة والناس تبثّ البرنامج المشار إليه للموسم الثّالث على التّوالي، وهو من البرامج الحواريّة، التي تتضمّن بعض المواقف التّاريخيّة، أو الفنيّة، أو الشّخصيّة، أو الإنسانيّة للضّيف. ويتخللها سرد بعض المعلومات، أو الأحداث، أو القضايا المستفادة من مصادر يحدّدها فريق إعداد البرنامج، من خلال وسائل مشروعة، وبموافقة مَن يتمّ الاتّصال بهم لهذا الغرض، دون ضغط، أو إكراه.

وأشارتْ الدعوى، إلى أنّ قرار وقف بثّ البرنامج، صدر بالمخالفة للدستور والقانون، لصدوره دون تحقيق يجريه المجلس الأعلى للإعلام، ودون سند واضح وصريح، يستند إليه. موضّحة، أنّ ما تناولته حلقات البرنامج من مواقف، أو أحداث، أو تصرّفات ليس فيها خروج على أصول المهنة وأخلاقيّاتها ولم يصدر عن الضّيف أي عبارات، أو أقوال مُسيئة، تخدش الحياء، أو تشكّل خروجًا على القيم والأخلاق، أو تتعارض مع قيم المجتمع.

وتابعتْ الدعوى: "وبناء عليه، فإن قرار وقف بث البرنامج صدر مفتقداً لركن السبب، ويعول على أمور لا تصادق واقعاً صحيحاً".

وأصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، برئاسة مكرم محمد أحمد، قرارًا الأحد، بوقف برنامج شيخ الحارة، الذي تقدّمه الإعلاميّة، بسمة وهبة، لمّدة شهر، بعد حلقة الفنّان، ماجد المصري، وإساءته للأفارقة.