أحمد مراد: "كيرة والجن" يخضع للرقابة.. والمصطلحات غير المألوفة فيه حقيقية
أحمد مراد: "كيرة والجن" يخضع للرقابة.. والمصطلحات غير المألوفة فيه حقيقيةأحمد مراد: "كيرة والجن" يخضع للرقابة.. والمصطلحات غير المألوفة فيه حقيقية

أحمد مراد: "كيرة والجن" يخضع للرقابة.. والمصطلحات غير المألوفة فيه حقيقية


قال الكاتب أحمد مراد إن سر اختيار رواية "1919" لتقديمها كعمل فني هو أنها تحدٍّ كبير؛ لأنها رواية تاريخية وليس من السهل تقديم أعمال ذات ميزانية إنتاجية كبيرة، وأيضا لأن العمل تم إيقافه العديد من السنوات، ورغم كل الصعوبات استمر العمل عليه للانتهاء منه.
وعن كتابة الرواية، أضاف مراد: "حتى استطيع أن أكون على دراية بالأحداث التي دارت خلال هذه الفترة قرأت ما يقرب من ٧٥ كتابا عن الثورة فقط، فلا توجد أعمال درامية توثق هذه الفترة كلها في أعمال كتابية، وكان من أكبر التحديات معرفة الناس وطريقة كلامهم في هذا الوقت".
وبالحديث عن وجود بعض المصطلحات غير المألوفة؛ أوضح أن من يهاجم العمل لوجود هذه المصطلحات، هل قام بمعرفة ودراسة الزمن الذي أنتجت فيه الرواية؟ معلقا: "لقد قمت بالدراسة والتحضير لهذه الرواية لمدة عامين، والقارئ ينتهي من قراءتها خلال ساعتين فكيف يحدث الهجوم، كل ما تم ذكره في الرواية موجود في هذا الزمن، وتحويل هذه المصطلحات حتى تكون مناسبة للعرض أخذ مجهودا كبيرا، وفي النهاية الفيلم يخضع للرقابة وهو تحت تصنيف العرض العام".
وأشار إلى أنه تم إضافة سبع شخصيات للفيلم غير متواجدة داخل الرواية، وتم حذف شخصيتين من الرواية؛ وذلك لجعل الفيلم أكثر حيوية ورؤية مختلفة، ولكنها متفقة مع الرواية أيضا".
وبشأن العنف المنتشر، وتحميل ما يحدث للأعمال الدرامية والفنية، قال مراد: "هذا تجنّي على الفن والأعمال الدرامية والفنية، فنحن لا نعلم مصدر المشكلة، ولكن إذا تأملنا الوضع سنجد أن الفن هو من يهذب المجتمع عن طريق استعراض المشاكل، فإخفاء المشاكل ذلك لا يعني أننا ليس لدينا مشكلة وهذا غير الصحيح، إن الخطأ الأكبر هو جعل الفن فريسة لما يحدث".

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com